Just another مدونـــــات أميـــــن weblog
سيول عارمة تجتاح العريش
    بتصنيف Uncategorized

d8b3d98ad988d984-d8b9d8a7d8b1d985d8a9-d8aad8bad8b7d98a-d8a7d984d8b9d8b1d98ad8b41

السيول توقع عشرة قتلى وتشرد المئات في مصر والشرطة تفرق بالقوة تظاهرة للمتضررين
(AFP) – منذ 16 ساعة/ساعات
القاهرة (ا ف ب) – ارتفعت حصيلة ضحايا السيول التي اجتاحت محافظات البحر الاحمر وسيناء واسوان خلال الايام الثلاثة الاخيرة الى عشرة قتلى كما شردت الامطار الشديدة المئات بعد انهيار منازلهم، بحسب ما افادت الاربعاء مصادر امنية.
واستخدمت الشرطة بعد ظهر الاربعاء القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفرقة تظاهرة نظمها قاطنو بلدة ابو صويرة في جنوب سيناء احتجاجا على تأخر المساعدات الحكومية. واستخدم حوالي الف من سكان ابو صويرة شاحناتهم لغلق الطريق الرئيسية المؤدية من بلدتهم الى شرم الشيخ والقوا الحجارة على الشرطة.
ويشكو السكان الذين شردوا عندما غمرت مياه السيول منازلهم مع ارتفاع مستوى المياه اكثر من مترين ونصف من ان الحكومة لم تقدم لهم العون الذي يحتاجونه.
وقال الشيخ محمود ابو سلامة احد شيوخ البدو في البلدة “ماذا سنفعل ب 100 جنيه (18 دولار) وبغطاء صوفي” في اشارة الى المساعدة التي قدمتها لهم السلطات في حين يطالبون بتعويضات تتيح لهم ترميم منازلهم واعادة تجهيزها.
واصيب شرطيان في المواجهات مع سكان ابو صويرة الذي تحدثوا من جانبهم عن اصابة اثنين منهم برصاص مطاطي. وكانت محافظات شمال سيناء وجنوب سيناء واسوان الاكثر تضررا من السيول التي بدأت مساء الاحد واستمرت حتى مساء امس الثلاثاء.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن محافظ اسوان مصطفى السيد، الذي رافق الرئيس حسني مبارك الاربعاء في جولة على القرى المتضررة من السيول، ان 320 منزلا انهارت بشكل كامل بينما تهدم جزئيا 400 منزل. وقالت مصادر امنية انه تم انشاء معسكرات اغاثة في مراكز الشباب والمدارس لايواء المشردين الذين يقدرون بقرابة ثلاثة الاف شخص.
وصرح وزير الكهرباء المصري حسن يونس، بحسب الوكالة المصرية، ان العواصف الشديدة ادت الى تلفيات في شبكة الكهرباء خصوصا في محافظة اسوان. واكد ان 80 برجا كهربائيا اضيرت ولكنه اشار الى ان وزارته بدأت فى اصلاح الاعطال واعادة التيار الكهربائي في بعض المناطق التي انقطع فيها.
وفي محافظتي شمال وجنوب سيناء لقى ثلاثة اشخاص مصرعهم امس الثلاثاء نتيجة السيول من بينهم شرطي كان في مهمة حراسة عند احدى النقاط الحدودية بين مصر واسرائيل، بحسب مصدر امني. وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا السيول منذ ان بدأت ليل الاحد الاثنين الى عشرة قتلى اذ لقي سبعة اشخاص مصرعهم ليل الاحد ونهار الاثنين.
وقال السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء محمد الكيكي للصحفيين انه لا يوجد حتى الان حصر نهائي للاضرار الناجمة عن السيول ولكن المعلومات المتوافرة تشير الى ان المياه غمرت 68 منزلا وتسببت في انهيار ثلاثة منازل و25 كوخا من الخشب اضافة الى اضرار في خطوط الضغط العالي الكهربائية.
واوضح الكيكي انه تم نقل 500 مواطن ممن غمرت المياه منازلهم الى معسكر ايواء في احدى مدارس مدينة العريش. وافادت مصار امنية ان المنطقة الشرقية في العريش باتت معزولة عن غرب المدينة وهي منطقة سهلية غمرت السيول كل الطرق المؤدية اليها.
وقام رئيس الوزراء المصري احمد نظيف بزيارة الاربعاء الى مدينة العريش ووعد بتقديم مساعدات للمتضررين، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط.

Be Sociable, Share!
zozo2010 @ 1:21 ص

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقا

(مطلوب)

(مطلوب)




RSS Feed for comments | TrackBack URI