العلماء يطورون فحصاً جديداً لاكتشاف الامراض الوراثية عند الجنين.

30 views 10:42 ص Uncategorized

العلماء يطورون فحصاً جديداً لاكتشاف الامراض الوراثية عند الجنين.

الخميس ديسمبر 9 2010

.لندن -  – طور علماء في جامعة هونغ كونغ الصينية طريقة جديدة لكشف الاضطرابات الجينية من خلال فص الدم.

ويعد هذا الفتح العلمي بانعطافة جذرية في مجال فحوص ما قبل الولادة للامراض الوراثية من خلال البحث عن دلائل هذه الاضطرابات عبر علامات الحمض النووي للجنين الموجودة في دم والدته.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة “ساينس ترانسليشنال ميديسن” الاميركية قد يحل فحص الدم هذا محل التقنية المعتمدة وهي فحص السائل السلوي. ويتم هذا الفحص السلوي من خلال ادخال ابرة جراحية الى الرحم. ومن الممكن ان يتسبب هذا الفحص في الاجهاض في 1 في المئة من الحالات، بالاضافة الى التأثيرات النفسية التي يسببها للوالدة والحاجة الى بضعة ايام للتعافي من بعده.

وتتميز التقنية الجديدة باعتمادها على فحص الدم ما يزيل احتمال المضاعفات التي قد يتسبب بها فحص السائل السلوي. ويمكن اجراء هذا الفحص في الاسبوع الثامن من الحمل، اي بمدة تسبق بنحو سبعة اسابيع فحص السائل السلوي الذي تخضع له المرأة في الاسبوع الخامس عشر، ما يعطي الوالدين فترة اطول من الزمن لاتخاذ قرار الاستمرا بالحمل أو الاجهاض.

وتجدر الاشارة الى ان من الواجب التأكد من دقة هذه التقنية من خلال تجارب مخبرية على نطاق اوسع قبل اعتمادها كبديل لفحص السائل السلوي..

منقول من http://www.alquds.com/node/310296

Be Sociable, Share!

اترك تعليقك

Your comment

You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Please note: Comment moderation is enabled and may delay your comment. There is no need to resubmit your comment.