نابلس الياسمين والنار

نابلس .. الياسمين والنار!!

العرب اليوم – محمد كعوش–(26/4/2008)الكاتب الاردني : محمد كعوّش

اكتشف مفكر اغريقي, اعتقد انه هيراقليطس, ان الحياة تتشكل من اربعة عناصر هي: »الماء والهواء والتراب والنار«, ولكن اكتشفت ان الحياة في مدينة نابلس تتشكل من خمسة عناصر هي: »الماء والهواء والتراب والنار والياسمين«!!.


وقد قرأت قبل ايام قليلة, عبارة كتبتها طفلة من نابلس اسمها ياسمين شملاوي تقول: »كل الاطفال في العالم لهم وطن يعيشون فيه ولكن نحن لنا وطن يعيش فينا«, .. لذلك اسمحوا لي ان اكتب عن مدينة نابلس بهذه المناسبة وان ادخل الى حارة الياسمينة التي لم ازرها سابقا, عبر بوابة الفنان التشكيلي محمد الجالوس الذي حمل نابلس الينا بحاراتها وياسمينها وحضارتها وفنها العمراني بلوحاته التشكيلية التي يعرضها مساء اليوم في صالة المركز الثقافي الملكي وهو المعرض الذي يفتتحه »دولة ابو نشأت« طاهر المصري ..
لقد زرت نابلس وتجولت في حاراتها عبر لوحات الجالوس الذي نقل الاصل الى اللوحة باسلوب ابداعي رشيق ورقيق وتقنية تشكيلية مائية راقية تجسد القيمة الفنية والتراثية والبيئية والروحية لمدينة نابلس.
نحن نعرف ان الفن ثقافة مكانية وقد نجح الفنان في التوثيق اللوني الجميل لاحياء المدينة المتباهية بحاراتها وساحاتها وعمرانها وتراثها .. كما نجح الجالوس باقامة سور حول حارة الياسمينة من طيف الحلم ولون الامل ويوثق بلوحاته جمال نابلس وتراثها ليحفظها في وجدان اهلها والتاريخ واستعصاء حاراتها على دبابات الاحتلال الاسرائيلي التي تسعى الى اقتحام ذاكرة المدينة والاجهاز على ما بقي من جمال فن وتراث وحضارة وعمران في حارة الياسمينة, لأن هدم التراث والسطو على ذاكرة المدينة اسوأ من الاحتلال او اسوأ ما فيه ..

لقد شاهدت اللوحات وعرفت ان معرض الفنان التشكيلي محمد الجالوس يعبق برائحة فواحة مفعمة بالياسمين وعبق التاريخ والتراث نقلها بلغة تشكيلية وبخطوط ساحرة كونت فضاءات حضارية وتراثية فيها من العراقة الانطباعية الممزوجة بالروح النابلسية الموشحة بجمالية نادرة متزاوجة مع روح الفنان وخياله.
وهناك قيمة وطنية مضافة للقيمة الفنية والجمالية حققها الجالوس عبر لوحاته وفي معرضه, فقد وثق الفنان بلوحاته الاربعين تلك العمارات التي هدمتها جرافات الاحتلال ودباباته فهي لا تزال موجوده في لوحاته التي رسمها قبل اجتياح المدينة وتخريب تراثها وهدم احيائها القديمة واغتيال جمالية حارة الياسمينة التي ستظل صامدة في وجه الاحتلال والزمن الرديء..
اخيرا اقول ان الفنان الغى المسافة بين المدينة وذاكرتها بخطوط واطياف شاعرية جسدت تفاصيل التفاصيل لمدينة جبل النار وحارة الياسمينة ..

Kawash.m@gmail.com
 رابط : http://www.alarabalyawm.net/pages.php?articles_id=4368

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

1 رد to “نابلس الياسمين والنار”



إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash