المعركة التي كادت أن تؤدي بحياة قائد وحدة “إيجوز” الإسرائيلية

1

كتب موفع “واللا” العبري

ترجمة محمد أبو علان
خلال عملية “الجرف الصامد” على قطاع غزة، وبعد 48 ساعة من بدء الحرب البرية جاءت لحظة الجد لقائد وحدة “ايجوز”، معلومات وصلت وجود وجود معدات قتالية مهمة في أحد المنازل، وجاء القرار بضرورة اقتحام البيت، قائد الوحدة قرر أن يكون المثل الأعلى وقرر المشاركة في العملية.
على مدخل البيت سمعت مجموعة من الإنفجارات، لم يعرف لحظتها إن كانت الإنفجارات عبوات متفجرة أو قذائف سقطت في المكان، وحسب قطع الحديد التي اخرجت من جسم قائد الوحدة اعتقدنا أن الأمر يتعلق بهبوات متفجرة.


قائد الوحدة الذي اصيب بجروح خطرة يتذكر تلك اللحظات بالقول:
“وجدت نفسي ملقى على الأرض لكن دون الشعور بأي ألم، شعرت أن يدي اليسرى قد قعطت، حينها حاولت النهوض فشاهدت يدي موجودة، فقلت حينها قد تكون كسرت، وشعرت بالدماء تنساب من تحت معداتي العسكرية في منطقة البطن، كان ساخناً”.
قائد الوحدة حاول البحث عن مكان آمن بقواه الذاتية، المعلومات جاءات بجهاز الاتصال الاتصال أن قائد وحدة “إيجوز” قد إنهار، وإن هناك قطع في شريان رئيس، في تلك العملية فتل جنديان من الوحدة قتلوا.

قوة عسكرية إسرائيلية كانت بالقرب من المكان أوكلت لها مهمة الدخول للبيت وتخليص الجريح، تحت القصف دخلت القوة العسكرية لتجد شخص جريح بشظايا حديدية في يديه وساقيه، وجرج في صدره، بعد لحظات أدركوا أن الحديث يدور عن قائد وحدة “إيجوز”، الضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي “إيرز حلفون” الذي قاد عملية تخليص قائد وحدة “إيجوز” تم تقليده بوسام على تنفيذ عملية”.

وحدة “إيجوز”، وحدة خاصة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اقيمت في العام 1995 من أجل خلق نقلة نوعية في مواجهة حزب الله في الجنوب اللبناني، الوحدة هي التي نفذت عملية قتل هادي حسن نصر الله ابن الأمين العام لحزب الله في العام 1997، وفي العام 2005 اغتالت الوحدة أحد قيادات حركة حماس اسمه سامر مسؤول عن تنفيذ عمليات خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

خمسة عناصر من الوحدة فتلوا على يد عناصر من حزب الله خلال الحرب الثانية على لبنان في العام 2006 ، ونفس الوحدة اغتالت 18 فلسطينياً من بينهم ابن القيادي في حركة حماس محمود الزهار.

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash