عن الفيلم الوثائقي “مستعربي الشاباك”

1
ترجمة محمد أبو علان
عرضت القناة العاشرة الإسرائيلية فيلماً وثائقيا عن “مستعربي الشاباك” الإسرائيلي، تعرض الفيلم لتأسيس لوحدة المستعربين مع السنوات الأولى لاحتلال فلسطين، كما تعرض الفيلم لطبيعة العلاقات بين الفلسطينيين وجهاز الشاباك في فلسطين المحتلة 1948، النقاط الرئيسة في الفيلم كانت.
*- الفلسطيني في فلسطين المحتلة يعيش حالة رعب وملاحقة دائمة من قبل جهاز الشاباك الإسرائيلي، والعلاقة بين الطرفين صدامية بعد مرور 67 عاماً على الاحتلال ولكن بوتيرة مختلفة ما بين بدايات الاحتلال واليوم.

*- جهود مكثفة يبذلها جهاز الشاباك الإسرائيلي لتجنيد جواسيس بين الفلسطينيين في فلسطين المحتلة 1948 مقابل امتيازات مالية وتسهيل في الدراسة.
*- الهدف من تجنيد الجواسيس الردع بالدرجة الأولى، وجمع معلومات بالدرجة الثانية، حيث شعور الفلسطيني بانتشار الجواسيس تجعله يفكر ملياً قبل التفكير في عمل ضد الدولة.
*- جهاز التربية والتعليم للفلسطينيين لازال هدف لجهاز الشاباك الإسرائيلي، وحتى فترة زمنية ليست ببعيدة كان هو من يتحكم بمن يعمل في جهاز التربية والتعليم ومن لا يعمل.
*- معظم ما جمعة المستعربين وعملاء الشاباك عن الفلسطينيين في فلسطين المحتلة 1948 كانت آراء سياسية وليست معلومات أمنية بالدرجة الأولى.
*- تشكيل وحدة المستعربين في الشاباك الإسرائيلي مع بداية احتلال فلسطين عام 1948 كان بسبب اعتبار الفلسطينيين طابور خامس.
*0 مادام الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قائم، العمل السري لجهاز الشاباك الإسرائيلي بين الفلسطينيين في فلسطين المحتلة سيبقى قائم أيضاً.
*- جهاز الشاباك الإسرائيلي استغل احتياجات الفلسطينيين من السلطات الإسرائيلية المختصة من أجل الضغط عليهم لتجنيدهم كجواسيس لجهاز الشاباك، ووصل الأمر لحاجة بعضهم أو بعض أفراد أسرهم لعلاج طبي.
*- منذ احتلال فلسطين في العام 1948 أدانت محاكم الاحتلال الإسرائيلي 240 فلسطينياً بتنفيذ أو المشاركة في عمليات مقاومة، ومعظمهم قاموا بنقل منفذين عمليات من الضفة الغربية.
*- في العام 1958 تم حل وحدة المستعربين في جهاز الشاباك الإسرائيلي العاملة بين الفلسطينيين في فلسطين المحتلة 1948، ولكن هذا الحل لم يوقف العمل السري بين الفلسطينيين.
*- بعض الفلسطينيين منعوا من العمل بسبب آرائهم السياسية، وكان احياناً يحاول الشاباك مقايضة بعضهم ما بين العمل ومواقفه ونشاطه السياسي.
*- ثلاثة عناصر من وحدة المستعربين في جهاز الشاباك تزوجوا من فلسطينيات وانجبوا منهن أطفال.
 
Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash