من في “إسرائيل” يدفع باتجاه انتفاضة جديدة؟

نتنياهو

كتب آفي يسخاروف وأمير تمبون في موقع واللا العبري
ترجمة محمد أبو علان
“على الرغم من التعاون المشترك بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية لمنع تدهور الوضع الأمني، خطوات مثل قطع الكهرباء وتجميد أموال الضرائب ستؤدي لإندلاع العنف، كما ستؤدي هذه الخطوات لإثارة المجتمع الدولي وبعض الجهات داخل إسرائيل”.
وتابع الصحفيان الإسرائيليان :
“هل تسعى الحكومة الإسرائيلية قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات لتوتير الأوضاع في الضفة الغربية، كل الخطوات الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة ترفع بشكل  كبير احتمالية  إندلاع مواجهات في الضفة الغربية”.


واعتبر الصحفيان الإسرائيليان أن خطوة شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية بفصل التيار الكهربائي لمدة ساعة عن نابلس وجنين بمثابة الخلية الأخيرة في سلسلة العقوبات الإسرائيلية ضد السلطة الفلسطينية التي بدأت بتجميد أموال الضرائب الفلسطينية.
هذه الخطوات إلى جانب رفض وزير الطاقة والمياه سلفان شالوم وصل مدينة روابي بالمياه جاءت بعكس آراء جهات مهنية في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حسب موقع واللا العبري.
بعض المراقبين في دولة الاحتلال الإسرائيلي يرون أن هناك جهات إسرائيلية معنية بإندلاع انتفاضة فلسطينية.
وحسب المصدر نفسه، عاملان أساسيان منعا اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في الضفة الغربية، الأول، هو السلطة الفلسطينية التي اثبتت قدرتها على السيطرة على الأوضاع الأمنية خلال الحربين الأخيرين على غزة، ومنعت تنفيذ عمليات من خلال اعتقال عناصر من حركتي حماس والجهاد الإسرائيلي.
العامل الثاني، ارتفاع مستوى المعيشة في الضفة الغربية منذ العام 2007 بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، مما جعل من الضفة الغربية أحد المواقع الهادئة في الشرق الأوسط إن لم تكن الأكثر هدوء.
مصدر غربي تحدث في الأسابيع الأخيرة مع شخصية حكومية إسرائيلية قائلاً:
” لا نتوقع من الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية التوصل لخطوات دراماتيكية قبيل الانتخابات، ولكن لا نستطيع أن نفهم الخطوات السلبية التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية”.

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

  • بقلم Somaia, فبراير 24, 2015 @ 10:43 ص

    يرجى تعديل الكلمة الأخيرة في الفقرة الخامسة من الجهاد الإسرائيلي إلى الجهاد الإسلامي

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash