محاولة إسرائيلية للتشكيك بهوية الصحفيين الذين استشهدوا في الحرب على غزة

جيش

ترجمة محمد أبو علان
تحت عنوان “من هم الصحفيين الذين قتلوا في غزة” كتبت القناة السابعة الإسرائيلية :

“من فحص أجراه مركز معلومات الاستخبارات والإرهاب” اكتشف أن قائمة الصحفيين التي قيل أنهم قتلوا في غزة خلال حرب الجرف الصامد هي قائمة تم التلاعب فيها من أجل التشهير بإسرائيل على مستوى العالم، ومن فحص القائمة التي تضم 17 اسماً على انهم صحفيون، ونشرت من قبل وكالة وفا عن طريق وزارة الإعلام في غزة والتابعة لحركة حماس تبين أن ثمانية منهم هم نشطاء في حركة حماس والجهاد الإسلامي، وكانوا صحفييون في صفوف هذه التنظيمات”.


ويدعي المركز الإسرائيلي أن نقابة الصحفيين ووزارة الإعلام في قطاع غزة حاولت إخفاء هويتهم “الإرهابية”، وعرفت عليهم على أنهم صحفيين.
وحسب إدعاء المركز، من خلال عملية الفحص تبين أن هناك ثلاثة مستويات للعلاقة بين الصحفيين وتنظيمات حماس والجهاد الإسلامي.
الدرجة العليا في العلاقة، اثنان من الصحفيين الذين قتلوا كانوا يرتدون ملابس عسكرية، ويحملون السلاح خلال نشاطهم الإعلامي في الوحدات العسكرية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي.
الدرجة المتوسطة في العلاقة، نشطاء من حماس والجهاد الإسلامي مارسوا نشاطات إعلامية في وسائل إعلام تنظيمية ولوسائل إعلام محلية في قطاع غزة.
والعلاقة المتدينة كانت لصحفيين لا يحملون صفة عسكرية، ولكنهم عملوا لصالح فضائية الأقصى وصحيفة الرسالة التابعات لحركة حماس.
كما يدعي المركز الإسرائيلي أن ثلاثة صحفيين فقط قتلوا خلال تغطيتهم المعارك، وباقي الصحفيين قتلوا بسبب تواجدهم في بيوت أو على طرقات لا علاقة لهما بطبيعة عملهم، وإن موتهم كان في أماكن شهدت معارك استخدمت فيها التنظيمات الفلسطينية المدنيين كدروع بشرية.
ومما يسرده التقرير الخاص بالمركز الإسرائيلي، صحفيان على الأقل ممن وردت أسمائهم في القائمة لم يقتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي ومنهم مصور وكالة (AP ) والذي قتل خلال تفكيك الشرطة الفلسطينية لعبوة ناسفة، مما يعني أن صحفيين آخرين قد لا يكونوا قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي.

استناداً لهذه الإدعاءات اعتبر المركز أن قائمة الصحفيين الذين قيل عنهم أنهم استشهدوا في الحرب على غزة ما هي إلا قائمة مضللة تهدف لخداع الرأي العام العالمي، وتشويه صورة دولة الاحتلال الإسرائيلي.

التفاصيل باللغة العربية على الرابط أدناه:

http://www.inn.co.il/News/News.aspx/292924

 

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash