على ذمة “واللا ” العبري: إتفاق الإطار مع الفلسطينيين الذي تراجع عنه نتنياهو

1

ترجمة محمد أبو علان:

في صيف  العام 2011 كاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ” أبو مازن ” ورئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي  في حينه “شمعون بيرس” التوصل لاتفاق إطار يُمكن من العودة للمفاوضات.
الاتفاق تم التوصل عليه بعد عام كامل من المفاوضات السرية تمت في عمان  وفي عدد من العواصم الأوروبية بعلم وموافقة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


بناريخ 28 يوليو من العام نفسه كان يفترض أن يتم اجتماع بين بيرس وأبو مازن ليعرض له موافقة تنياهو على اتفاق الإطار الذي تم التوصل له فيما بينهم، وكان الرئيس أبو مازن في طريقه إلى عمان عندما أبلغ من أحد المقربين من بيرس أن نتنياهو تراجع عن موافقته.
الخطوط العريضة للاتفاق
*- دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران مع تبادل أراضي.
*- الدولة الفلسطينية تكون منزوعة السلاح، وبدون جيش.
*- القدس عاصمة الدولتين، وتبقى مفتوحة، الأحياء الفلسطينية تكون تحت السيادة الفلسطينية، والإسرائيلية تحت السيادة الإسرائيلية.
*- حل قضية اللاجئين يكون بالاتفاق بين الطرفين.
الفلسطينيون رفضوا أي مساومة في موضوع الأماكن المقدسة في القدس  مما دفع الطرفين لتأجيل الموضوع للمفاوضات النهائية، في المقابل  قالت جهات فلسطينية أنه طرح أربعة سيناريوهات في موضوع اللاجئين من الطرف الفلسطيني:
*-اليقاء في مكان الإقامة الحالي مقابل الحصول على تعويضات.
*- الانتقال لدولة أخرى مع الحصول على التعويضات.
*- العودة لحدود الدولة الفلسطينية على أراضي العام 1967.
*- العودة ل “إسرائيل” وفق شروط الحكومة.
إلا أنه لم  يحدد في اتفاق الإطار عدد اللاجئين الذين سيسمح لهم بالعودة في كل عام.
الرئيس أبو مازن حسب ما نشره موقع “واللا ”  كان مستعد ليشمل الاتفاق الإعلان عن انتهاء الصراع   وجميع المطالبات المتبادلة مع الإسرائيليين بعكس ما كان يشيع اليمن الإسرائيلي.
مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفى بشكل مطلق أن يكون نتنياهو قد وافق على أي من هذه البنود، أما في مكتب شمعون بيرس رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي السابق رفضوا التعليق على الموضوع.

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash