هآرتس عن استشهاد نديم نواره “الحقيقة في بيتنا”

الصورة عن موقع وكالة معا

الصورة عن موقع وكالة معا

ترجمة محمد أبو علان

نشرت هيئة التحرير لصحيفة هآرتس العبرية مقالاً عن استشهاد نديم نواره في ذكرى يوم النكبية في بيتونيا تحت عنوان ” الحقيقة في بيتنا”، تحدثت فيه عن محاولات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بكل أذرعها وعلى رأسها وزير الحرب الإسرائيلي إخفاء حقيقة الجريمة بحق الشهيد نواره.

مما جاء في مقال صخيفة هآرتس:

“قدمت النيابة العامة الإسرائيلية في القدس لائحة اتهام ضد الجندي المتهم بقتل نديم نواره في ذكرى يوم النكبة بالرصاص الحي، بعد  حوالي نصف عام من من عملية القتل هناك بوادر بأن يحاسب من ارتكب عملية القتل المخجلة”.

وتابعت هآرتس، محاكمة أحد عناصر الأمن الإسرائيليين بتهمة قتل فلسطيني أمر غير معتاد مع أن استخدام الرصاص الحي ضد الفلسطينيين بات أمر اعتيادي في الشهور الأخيرة.

وتحدثت هآرتس عن سلسلة الأكاذيب التي مارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي والشرطة الإسرائيلية بعد جريمة قتل نواره بالقول:

“وفي هذه المرة حاول الجيش والشرطة التغطية والتضليل، فهم سارعوا بعد عملية القتل لنفي أي استخدام للرصاص الحي، وحتى أن وزير الحرب نفسه قال نفس الكلام عندما اعتبر أن الأمر يدور عن حادثة صعبة استخدمت فيها الحجارة والزجاجات الحارقة مما عرض حياة الجنود للخطر”.

وعن سير التحقيق قالت الصحفية العبرية:

” الحقيقة جاءت من روايات شهود العيان الفلسطينيين، ومن لقطات الفيديو التي قاموا بتصويرها، وبعد أن حاولت المؤسسة الأمنية التشويش على التحقيق، وحدة البحث الجنائي في الشرطة حددت بشكل واضح وقطعي أن عملية القتل  تمت نتيجة إطلاق رصاصة حيه من بندقية الجندي المتهم بعملية القتل، مجموعة من الأدلة تصادفت من آنٍ واحد ساعدت على كشف الحقيقة، في المقابل هناك العديد من عمليات إطلاق الرصاص الحي على الفلسطينيين لم يتم كشف الحقيقة فيها”.

وتختتم هيئة التحرير لصحيفة هآرتس مقالها بالقول:

” الآن نأمل من المحكمة أن تطبق بشكل كامل القانون على من قام بوضع رصاص حي في مخزن رصاص مطاطي وأطلق النار على صدر فتى وقف على مسافة بعيدة منه ولم يشكل أي خطر على حياته، ومحاكمة جندي بمثل هذه التهمة الخطيرة يجب أن تشكل إشارة لكافة أجهزة الأمن الإسرائيلية بمن فيهم وزير الدفاع نفسه، وعليهم أن لا يساعوا من أجل تشويش التحقيق ومحاولة تطهير من يديهم خفيفة على الزناد، وعليهم أيضاً  أن يكونوا  راضون عن محاكمة جندي حرس الحدود لأن الأمر سيكون رادع لأحداث مماثلة قد لا تكون تحت أعين الكاميرات في المستقبل” 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash