“مهرجان ومعرض طوباس الثاني”…. فكرة رائدة ورسائل واضحة

 

4

محمد أبو علان:

على مدار يومين كانت الأغوار الشمالية، وبالتحديد قرية بردلا وجهة الكثير من المؤسسات الرسمية والأهلية والمواطنين من شتى أنحاء الضفة الغربية للمشاركة في فعاليات ” مهرجان ومعرض طوباس الثاني 2014″.

2

معرض كانت فيه العديد من الزوايا، منها زوايا لمنتجات الشركات الزراعية من محافظة طوباس والأغوار الشمالية، وزوايا للمنتجات  التراثية  الخاصة بالجمعيات الخيرية والتعاونية، بالإضافة لزاوية عرضت فيها العديد من الصور التي تظهر حجم معاناة سكان الأغوار نتيجة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضدهم بهدف تهجيرهم لصالح الاستيطان الصهيوني، ومعسكرات التدريب لجيشه.

3

رسائل عدة حملها “مهرجان ومعرض طوباس الثاني 2014″ ، الرسالة  الأولى كانت سياسية مفادها أن لا تنازل عن منقطة الأغوار على الرغم من كل محاولات الاحتلال العسكرية والقانونية لوضع يده على هذه المنقطة تحت حجج أمنية واهية.

الرسالة الثانية، إظهار حجم معاناة سكان الأغوار الشمالية نتيجة تقطيع أوصالها بالحواجز ، والمناطق العسكرية المغلقة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

1

الرسالة الثالثة، الأغوار بشكل عام، والأغوار الشمالية بشكل خاص تعتبر ثروة اقتصادية  فلسطينية هائلة بما تحويها من مياه وأراضي زراعية خصبة، يحرم الشعب الفلسطيني من استغلالها والاستفادة منها بفعل مصادرة الاحتلال الإسرائيلي  لأراضيها لصالح (31) مستوطنة زراعية، ووضع يده على عصب الحياة في الأغوار ألا وهي المياه، بالإضافة لإغلاق مساحات واسعة من المراعي مما يشكل تدمير ممنهج من قبل الاحتلال للثروة الحيوانية التي تعتبر مصدر رزق أساسي لجزء كبير من سكان منطة الأغوار.

الحفل الختامي للمهرجان اشتمل على العديد من الفقرات الفنية التراثية التي نالت إعجاب الجمهور، فرقة كورال جامعة النجاح كانت من أبرز الفرق المشاركة في في الحفل الختامي.

الزائر  يخرج بانطباعات جيده عن حجم الجهود التي بذلت في تنظيم هذا المعرض والمهرجان، معرض ومهرجان أوصل رسائلة بشكل واضح وجلي، والنجاح الأول كان القرار بتنفيذ المعرض والمهرجان على أرض الأغوار الشمالية.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash