مليار و 300 مليون شيكل مديونية السلطة لشركة الكهرباء الإسرائيلية

hhh_s

 كتبت يديعوت أحرنوت الاقتصادية:

ترجمة محمد أبو علان

شركة الكهرباء القطرية تفكر في اعتبار دين قيمته 1.3 مليار شيكل على السلطة كديون مشكوك في تحصليها، أو ديون معدومة وتثبيت ذلك في موازنة الشركة في ظل عجزها عن تحصيل المبلغ، وعدم قيام وزارة المالية الإسرائيلية بأي خطوة لجباية الدين.

من تقارير وصلت ليديعوت أحرنوت أفادت بأن ديون قطاع الكهرباء في السلطة الفلسطينية يرتفع بمعدل 70 مليون شيكل شهرياً، ومع نشر التقرير المالي للشركة خلال الشهر القادم  عن العام 2013 ستكون ديون السلطة قد وصلت لمبلغ 1.4 مليار شيكل..

وقالت شركة الكهرباء القطرية أن هذا المبلغ يشكل 12% من حجم دخل الشركة في الربع الثالث من العام 2013.

في نهاية العام 2012 كانت ديون السلطة لشركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية 372 مليون شيكل، وحينها قررت المالية الإسرائيلية خصم المبلغ من المستحقات المالية للسلطة الفلسطينية.

نهاية الربع الثالث من العام 2013 كان حجم الدين 964 مليون شيكل، واليوم يقترب المبلغ من 1.4 مليار شيكل.

“رون تال” رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية قال أنه من الممكن التوجه لدول الاتحاد الأوروبي لكي تقوم بسداد المبلغ المطلوب من السلطة الفلسطينية كأثمان كهرباء، وهذا التوجه حسب رئيس مجلس إدارة الشركة بسبب رفض حكومة الاحتلال الإسرائيلي بأن تقوم الشركة بقطع التيار عن السلطة الفلسطينية أسوةً بأي إسرائيلي لا يقوم بدفع مستحقات شركة الكهرباء,

وزارة المالية الإسرائيلية من جهتها رفضت التعليق عن سؤال ليديعوت أحرنوت الاقتصادية عن كيفية سعي الوزارة لجباية الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية كأثمان كهرباء.

 شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية تمر حالياً في عملية إصلاح داخلي، بالتالي تفكر في استغلال مادة في قانون الشركات الحكومية تقول أن بإمكان الشركة القيام بخطوات غير منطقية من الناحية الاقتصادية، وبهذه الطريقة يمكن للشركة وضع خطة لمواجهة قضية الديون على السلطة.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash