دوّن من الأغوار : (4) فصايل الفوقا

2

محمد أبو علان:

سياسية الاحتلال الإسرائيلي وممارساته في الأغوار هي العائق الأول والأخير أمام تطور وتوفير الخدمات في هذه المنطقة، الشهادة هذه المرّة حول الموضوع كانت من قرية فصايل الفوفا الواقعة في محافظة أريحا والأغوار.

المختار أبو فؤاد في لقاء له مع الصحفيين والمدونين الذين شاركوا في حملة “دوّن من الأغوار” قال:

“القرية محاطة من كل حد وصوب بالمستوطنات الإسرائيلية التي يوفر لها الاحتلال كل الخدمات، في المقابل يمنعنا الاحتلال الإسرائيلي حتى من تزفييت شواع القرية”.

كما يقف الاحتلال الإسرائيلي عقبة أمام مصادر الرزق الرئيسة لسكان القرية المعتمدة على الزراعة وتربية الثروة الحيوانية، فهو يسيطر على مصادر المياه، وقام بإغلاق المراعي وتحويلها لمحميات طبيعية.

كما حدثنا المختار أبو فؤاد عن المخاطر الأمنية التي يتعرض لها السكان في فصايل الفوقا خاصة من قبل أمن المستوطنات الإسرائيلية الذين يطلقون النار أحياناً، ويعتدون بالضرب أحياناً أخرى على سكان القرية.

البناء ممنوع في القرية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لهذا السبب يضطر السكان بناء مساكن بأشقف من الزينكو للالتفاف على قرارات المنع والهدم، ويوجد خمس قرارات هدم وزعت على سكان القرية، والمدرسة الوحيدة في القرية والتي يوجد فيها حوالي 125 طالب وطالبة صدر بحقها أيضاً قرار هدم.

وعن مساعدات السلطة الوطنية الفلسطينية لسكان القرية قال أبو فؤاد السلطة تقدم لنا المساعدات ضمن الإمكانيات المتاحة.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash