دوّن من الأغوار ” (3) العوجا

11

محمد أبو علان

الاثنين 27/1/2014 كانت قرية العوجا المحطة الثالثة لباص المدونين، العوجا إحدى القرى الواقعة في محافظة أريحا والأغوار، عد السكان فيها حوالي 5000نسمة، مع العلم أن عدد السكان فيها قبيل العام 1967 كان حوالي 18000 نسمة حسب ما صرح به رئيس بلدية العوجا.

المشاكل التي تعاني منها القرية هي ذاتها المشاكل التي تعاني منها منطقة الأغوار بشكل عام، المشكلة الأولى هي مشكلة المياه، بالإضافة لمشكلة الاستيطان الزراعي في المنطقة إلى جانب انعدام فرص العمل في القرية.

تعتمد القرية بشكل رئيسي على القطاع الزراعي المهدد بالإنهيار بسبب سياسية الاستيطان الإسرائيلية، وسياسية الاحتلال في موضوع المياة والتي أدت لجفاف الآبار الواقعة على طول مجرى العوجا.

القرية تعاني من غياب الخدمات الصحية على مدار الساعة في القرية، وطالب رئيس البلدية وزارة الصحة بتوفير مثل هذا المركز للأهمية، ولكبر عدد سكان القرية.

في موضوع التعليم طالب رئيس البلدية الجهات المختصة بتوفير المنح الجامعية لطلاب القرية، ومنحهم خصوصية في موضوع معدل المنح، وقال لا يجوز أن يكون معدل المنح واحد على مستوى الضفة الغربية، فالمناطق المهمشة يجب أن يكون لها اعتبارات خاصة نتيجة الظروف التي يعيشها الطلبة في منطقة العوجا ومناطق الأغوار بشكل عام.

كما دعا رئيس البلدية السلطة الوطنية لتوفير فرص عمل للشباب في القرية نتيجة الظروف الاقتصادية السيئة في القرية، ودعا لمساعدة سكان القرية في فاتورة المياه والكهرباء خاصة في أشهر الصيف.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash