67% من الإسرائيليين، و70 من الفلسطينيين غير متفائلين بنتائج المفاوضات

sss

عن القناة السابعة الإسرائيلية

ترجمة محمد أبو علان

في استطلاع أجراه “مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي” تبين أن 49% من الإسرائيليين سيصوتون لصالح اتفاق سلام دائم مع الفلسطينيين يقوم على أساس حل الدولتين، في المقابل 25% منهم سيصوتون ضد، و 26% من الإسرائيليين لم يقرروا بعد كيف سيصوتون.

إن كان الإسرائيليون يوافقون على إقامة دولة فلسطينية على 95% من الضفة الغربية وقطاع غزة بما فيها الأحياء العربية في القدس، والاعتراف بدولة الاحتلال كدولة يهودية، والحفاظ على الكتل الاستبطانية والأحياء اليهودية في القدس القديمة ، وقبول الفلسطينيين بوقف الصراع والملاحقات القانونية، وعودة اللاجئين للدولة الفلسطينية فقط..

51% من الإسرائيليين سيصوتون في الاستفتاء لصالح هذا لحل، و24% ضده، ويشير الاستطلاع أيضاً إلى تراجع نسبة الرافضين عن العام الماضي والتي كانت 34%.

وعن إخلاء المستوطنات قال 54% من الإسرائيليين أنهم سيدعمون إخلاء المستوطنات الصغيرة والمعزولة، وتشكل هذه النسبة ارتفاع بنسبة 6% عن العام الماضي فيما يتعلق بنفس السؤال.

في المقابل رفض 34% فكرة إخلاء أي مستوطنة، وهنا يوجد انخفاض في النسبة ب 2% عن العام الماضي.

وما نسبته 12% من الإسرائيليين مستعدون للموافقة على إخلاء كل المستوطنات بما فيها الكتل الاستيطانية.

حول إمكانية التوصل لاتفاق سلام قال 67% أنهم لا يمكن التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين، من بينهم 42 % يعتقدون بعدم إمكانية التوصل، و25% متأكدين من عدم إمكانية التوصل.

وعن الجانب الفلسطيني بينت نتائج الاستطلاع أن 60% من الفلسطينيين يرفضون اتفاق مؤقت مع الإسرائيليين لإقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة لا يشمل مدينة القدس، واللاجئين والحدود الدائمة، مقابل 38.2% وافقوا على مثل هذا الاقتراح.

حول موقف الرأي العام الفلسطيني أشار الاستطلاع إلى نصف الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة يدعمون يؤيدون المفاوضات مع الإسرائيليين، ولكن 75% منهم يرفضون حل دائم يبقى بشكل مؤقت قوات الاحتلال في  منطقة غور الأردن.

وحول فرص نجاح المفاوضات أعرب 70% منهم عن تشاؤمهم من فرص نجاحها، في الوقت نفسه 53% منهم أعربوا عن موافقتهم على حل الدولتين، و57% منهم يعتقدون أن أغلبية فلسطينية ستصوت لصالح أي اتفاق يأتي به الرئيس الفلسطيني مع الإسرائيليين شريطة أن يكون اتفاق دائم وليس اتفاق مؤقت.

وحول موضوع الاعتراف بدولة الاحتلال كدولة يهودية أشار الاستطلاع إلى أن 42% من الفلسطينيين يدعمون الاعتراف بدولة يهودية، مقابل 46% يرفضون هذا الاعتراف، وعن الموقف من مبادرة كلينتون، قالت نتائج الاستطلاع أن 46% من الفلسطينيين يدعمونها، مقابل 53% يعارضونها.

وعن حجم الدعم لحركة حماس والرئيس عباس في الشارع الفلسطيني حول موضوع الحل الأفضل لحل الصراع، الداعمين لمواقف حركة حماس في تراجع، مقابل دعم متزايد لطرح الرئيس محمود عباس “أبو مازن”.

بقي الإشارة إلى أن الآراء الفلسطينية  الواردة في الاستطلاع كانت نتاج لقاءات مع 1270 شخص وجهاً لوجه، وتمت في 127 موقع في الضفة الغربية وقطاع غزة، ونسبة الخطأ في الاستطلاع 3%.

الاستطلاع جاء بمناسبة عقد الاجتماع السنوي السابع ل “مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي” .

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash