جهات أمنية إسرائيلية …” فشل المفاوضات لن يقود لانتفاضة فلسطينية”

735

ترجمة محمد أبو علان:

كتب “أمنون لورد في صحيفة معاريف العبرية:

” المستوى الأمني في إسرائيل يرفض طرح وزير الخارجية الأمريكي بالقول أن فشل المفاوضات مع الفلسطينيين سيقود لانتفاضة فلسطينية ثالثة في الضفة الغربية، فلا مؤشرات لإمكانية قيام مثل هذه الانتفاضة حتى الآن”.

ويرى الإسرائيليون وخاصة المستوى الأمني أن هناك عوامل عدة ستمنع من قيام مثل هذه الانتفاضة على الأقل خلال العام 2014 على الأقل، وهنا يكتب الصحفي الإسرائيلي “أمنون لورد”.

“بعد ثلاثة شهور من بدء المفاوضات، وسنة من حرب “عامود السحاب” لازال الشعب الفلسطيني يعيش طموح لتحسن اقتصادي، كما أن الشعب الفلسطيني لديه ذاكره مؤلمة من السنوات العشر الأخيرة، وحالة من الإنقسام الداخلي”.

التقديرات الأمنية الإسرائيلية تستند على هناك نوع من التحسن للوضع الاقتصادي في الضفة الغربية، ومن معالمها أن فنادق بيت لحم مليئة بالزوار حتى نهاية العام، ومنتجي الحجر في الضفة الغربية يصدرون لإيطاليا و”إسرائيل”، وفي نظره للأمام وخلال العام 2014 على الأقل لن يؤدي فشل  المفاوضات  لانتفاضة فلسطينية بشكل فوري.

ولا ينفي الإسرائيليون دور حرب “عمود السحاب”، وما جرى في مصر من أحداث، وسيطرت السيسي  في التأثير على عدم حدوث انتفاضة فلسطينية ثالثة، حيث أدت هذه الأحداث على تعزيز سيطرة السلطة الفلسطينية مقابل تراجع في حجم سيطرة حركة “حماس”.

من الجهة الأخرى ترى صحيفة معاريف أن حركة “حماس” هي الأخرى معنية باستمرار التفاهمات حول وقف إطلاق النار من أجل بناء حكمها وسيطرتها على قطاع غزة، وهي غير معنية برؤية الدبابات الإسرائيلية  من جديد في شوارع قطاع غزة.

كما ترى الجهات الأمنية الإسرائيلية أن حالة التقلب التي يعيشها العالم العربي لن تصل للواقع الفلسطيني، الفلسطينيون يتبعون لمجموعة الشعوب العربية المنهكة من فترات ماضية كالشعب العراقي واللبناني والجزائري حسب الرؤية الأمنية الإسرائيلية.

بالتالي ترى الجهات الأمنية الإسرائيلية أن جهات خارجية، وجهات إسرائيلية داخلية هي من تدفع الفلسطينيين باتجاه انتفاضة جديدة، بينما يرى الفلسطينيون بالوضع الحالي ما يمكن تسميته “بسلام الواقع” ولا يريدون كسره.

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash