اقتحام المركز التجاري في نيروبي فشل أمني إسرائيلي

images

الاهتمام الإعلامي الإسرائيلي باقتحام المركز التجاري WEST GATE في العاصمة الكينية نيروبي فاق الاهتمام بمقتل جنديين من جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، اهتمام يشير للدور الأمني الإسرائيلي في القارة الإفريقية بشكل عام، وفي كينيا بشكل خاص، وهذا يؤكده ما ذكره موقع ديبكا الإسرائيلي.

ترجمة محمد أبو علان
كتب موقع ديبكا الإسرائيلي:
“توتر في علاقات الرئيس الكيني مع الولايات المتحدة وإسرائيل على خلفية توقع الرئيس الكيني إفشال المخابرات الأمريكية والإسرائيلية عملية بهذا الحجم وقعت في المركز التجاري غب العاصمة الكينية، وما ثبت أن المخابرات الأمريكية والإسرائيلية لم تعلم شي عن العملية”.


وتابع موقع ديبكا:
“وقال الرئيس الكيني أن دولته …أتاحت وجود استخباري أمريكي وإسرائيلي بشكل كبير في العاصمة الكينية وغيرها من المدن الكينية منذ العام 2011 من أجل أن يقيموا غلاف أمني يمنع تنفيذ عمليات إرهابية من قبل منظمات الشباب والقاعدة”.
وحسب الجهات الاستخبارية الأمنية لموقع ديبكا، التوتر في العلاقات بين أمريكا وإسرائيل ظهرت بعد تصريحات لمسؤول أمريكي قال فيها أن إجراءات الجيش والشرطة في كينيا لم مجدية.

كما أشار موقع ديبكا في تقريره حول الموضوع أنه :

“في حوارات شخصية اعترفت شخصيات أمنية وشرطيه إسرائيلية أن اقتحام المركز التجاري West Gate في نيروبي يعتبر فشل أمني إسرائيلي كبير، والسبب أن العملية تمت ضد مركز تجاري في داخله عدد كبير من المصالح الاقتصادية المملوكة لإسرائيليين”

الآن جاري الفحص والبحث في كيفية تمكنت منظمة الشباب من إقامة نقاط مراقبة استخبارية خلال عدة شهور، واستطاعوا تجهيز كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة دون أن يتمكن أي رجل مخابرات إسرائيلي من ملاحظة ذلك ويقرع جرس التحذير؟.

خصوصية الخطورة فيما جرى في كينيا ينبع من أن الاستعدادات عالية الوتيرة في الدول الأفريقية وخاصة في كينيا تخوفاً من هجمات إرهابية من قبل إيران أو حزب الله.

 

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

  • بقلم زهرة, سبتمبر 27, 2013 @ 2:59 م

    حقيقي الموقع ممتاز للغاية ، لكم مني أجمل تحية

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash