الدولة الفلسطينية: التصريحات الإسرائيلية والاستغراب الفلسطيني..!!

untitled

محمد أبو علان:

تصريحات وزير الاقتصاد والتجارة الإسرائيلي ورئيس حزب البيت اليهودي ”نفتالي بنت” أثارت بالأمس عاصفة سياسية في السلطة الوطنية الفلسطينية بعد قوله أن: “تجربة إقامة الدولة الفلسطينية انتهت، وعلينا الاستمرار في بناء المستوطنات”.

وشبه “بنت” القضية الفلسطينية بشظية في المؤخرة، إما على صاحبها محاولة التخلص منها مما قد يسبب له الشلل، أو أن يحاول التعايش معها.

السلطة الوطنية الفلسطينية طلبت توضيحات إسرائيلية حول هذه التصريحات الرسمية الإسرائيلية التي اعتبرتها قبر إسرائيلي لمشروع حل الدولتين.

الموقف الرسمي الفلسطيني يثير الاستغراب والدهشة لعدة أسباب، من أهمها أن التصريحات الإسرائيلية الرافضة لحل الدولتين هي السياسة الإسرائيلية الفعلية على الأرض عبر التوسع الاستيطاني المستمر.

كما أن هذه التصريحات ليست بالأمر الجديد، فقبل عدة أيام خرج “داني دنون” نائب وزير الحرب الإسرائيلي بتصريحات قال فيها أن الهدف الإسرائيلي في أي حل سياسي قادم هو تحويل الفلسطينيين إلى مستوطنين، وتحقيق السيطرة الإسرائيلية على أكبر مساحة ممكنة من أراضي الضفة الغربية.

كما أن نائب وزير الحرب الإسرائيلي أنكر على الشعب الفلسطيني حقه بتقرير مصيره بقوله: ” مصير الفلسطينيين يتم حله عبر مفاوضات مشتركة مع كل من الأردن ومصر إلى جانب مشاركة الفلسطينيين”.

وعودة لمواقف الوزير الإسرائيلي “نفتالي بنت” ، فهو صاحب مشروع سياسي أعلنه قبيل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة والمتمثل بضم مناطق C والتي يسكن فيها حوالي 350 ألف مستوطن، وحوالي 48 ألف فلسطيني ، مقابل إعطاء السلطة الفلسطينية مناطق A و B والتي لا يسكنها أي مستوطن.

بالتالي المطلوب فلسطينياً الاقتناع وبشكل قطعي أن لا شريك إسرائيلي لعملية السلام، وإن حل الدولتين وفق المفهوم الفلسطيني أمر غير قائم على الأجندة السياسية الإسرائيلية.

والحل يجب أن يقوم على إستراتيجية فلسطينية جديدة تكسر القالب القائم حالياً والمقتصر على ترديد المطالب الفلسطينية من أجل العودة للمفاوضات، على أن تكون هذه الإستراتيجية مرتبطة بشرط أساسي وهو تحقيق الوحدة الداخلية الفلسطينية ليكون القرار جماعي تجاه مواجهة السياسية الإسرائيلية.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash