موجة تحريض جديدة على قتل الفلسطينيين

721

محمد أبو علان:

المستوطنون في الضفة الغربية دائماً يعلنون عن عدم كفاية إجراءات جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية لمواجهة ما يسمونه ب” العنف الفلسطيني”، ويدعون لفرض مزيد من المضايقات والعودة لإقامة المزيد من الحواجز، وتغيير تعليمات الجيش في موضوع إطلاق النار.

هذه الدعوات أخذت تحتل مساحات أوسع على المستويين العسكري والسياسي في دولة الاحتلال الإسرائيلي، فقبل أيام ادعى عشرات الجنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي والذين يخدمون في الضفة الغربية أن أيدهم مكبلة في الرد على “العنف الفلسطيني” الذي يواجهنه في الضفة الغربية، شهاداتهم قدمت لصحيفة “معاريف” العبرية ونشرتها في ملحقها الأسبوع الماضي.

إدعاءات الجنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي وجدت طريقها إلى  أعضاء الكنيست الإسرائيلي وعدد من الجنرالات المتقاعدين من جيش الاحتلال الإسرائيلي منهم عميرام متسناع، داني يتوم وعوزي ديان ، حيث بدء نقاش الموضوع داخل اللجنة  بمشاركة قيادات المستوطنين في الضفة الغربية.

“”عميرام متسناع”، والذي شغل قيادة ما تسمى بالمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال قال في سياق حديثه عن الموضوع: ” نحن نعيش مرحلة الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، وهي لا تشبه بحالها لا الانتفاضة الأولى، ولا الثانية، الفلسطينيون تعلموا الدرس جيداً، فعرفوا الخيط الواصل بين العمل الإرهابي في الانتفاضة الثانية، والمقاومة السلمية في الأولى”

وعن تعليمات إطلاق النار قال “متسناع” :” الجيش منذ سنوات يعمل على قاعدة أن المزيد من الإصابات في الجانب الآخر سيؤدي لتصعيد الوضع الأمني، وعليه جاءت التعليمات في سياق عدم الوصول لمثل هذه الوضع، وإن إطلاق النار فقط في حال التعرض لما يشكل خطر على الحياة”.

ولخلق مزيد من المبررات لتشديد تعليمات إطلاق النار بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية قالت لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي أن المعطيات التي جمعتها عن الشهور الثمانية الأخيرة تشير  لارتفاع بلغ حجمه 112% على ما تسميه أعمال العنف في الضفة الغربية، هذه الأحداث شملت زرع عبوات، إطلاق نار، زجاجات حارقه وإطلاق نار.

الضجة الإعلامية والسياسية المثارة حول عدم كفاية تعليمات إطلاق النار لمواجهة الفلسطينيين تهدف لإعادة ما يسمونه “قوة الردع” للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash