حملة الدفاع عن القبة الحديدية الإسرائيلية

محمد أبو علان:

بعد الجدل الذي دار في دولة الاحتلال الإسرائيلي حول مدى الجدوى العسكرية والاقتصادية من استخدام القبة الحديدية خلال حرب “عمود السحاب” لمواجهة الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة، جاءت صواريخ “جراد” التي أطلقت على مدينة “إيلات” لترفع من وتيرة الجدل حول هذه القضية بعد أن فشلت القبة الحديدية التي نصبت هناك من إسقاط صاروخ “جراد” سقط في حي سكني في المدينة.

“قائد سلاح البحرية الإسرائيلي السابق، والرئيس الحالي للصناعات العسكرية الإسرائيلية “يديديا يعاري” خرج للدفاع عن جدوى استخدام القبة الحديدية من خلال حديث شامل عن أهمية التكنولوجيا الحربية لدولة الاحتلال الإسرائيلي نتيجة خصوصية الحروب التي تعيشها على حد تعبيره.

صحيفة معاريف العبرية نقلت عن “يعاري” قوله :” نعيش نوع جديدة من الحروب تتطلب تسلح دقيق وفعال، ولهذا أثر كبير من الناحية الاقتصادية، ومن ناحية بناء القوة، وفي هذه الحروب الجديدة نواجه قوى ذات قوة تسلح كبيرة  مثل حزب الله وحماس وتعمل من بين سكان مدنيين، وعند التسلح بأسلحة دقيقة نصيب الهدف بشكل أدق ونطلق أقل، ونترك أثر أكبر على الطرف الآخر”

تصريحات “يعاري جاءت في إطار حلقة بحث في “مركز أبحاث الأمن القومي” في جامعة حيفا، والتي تحدث فيها  أيضاً عن التشكيك بالمعطيات التي نشرت حول جدوى القبة الحديدية خلال حرب “عمود السحاب” على قطاع غزة، وإنها تقريباً لم تسقط صواريخ.

 رئيس الصناعات العسكرية الإسرائيلية رد على هذا التشكيك بالقول:”حسب معطيات الجهات الأمنية الإسرائيلية خلال حرب “عمود السحاب” على قطاع غزة نسبة النجاح للقبة الحديدية وصلت لحوالي 80%”.

واعتبر “يعاري”  تصنيع “القبة الحديدية” بمثابة تحول في سياسية التصنيع العسكري الإسرائيلي الذي اعتمدت في السابق على إنتاج الأسلحة الهجومية فقط، ومما قاله في هذه الجزئية:

” إسرائيل عبر سنوات طوال استثمرت في أسلحة هجومية، ولم تستثمر بالدفاعات الجوية، إلا أن القبة الحديدية أثبتت أهمية الاستثمار في شبكة دفاعية في ظل التهديدات الصاروخية التي تعيشها إسرائيل، ولكن هذا لا يعني تحويل إسرائيل لحصن، بل علينا الموازنة في التصنيع العسكري ما بين إنتاج الأسلحة الدفاعية والأسلحة الهجومية”.

واعتبر “يعاري” أن نجاحات القبة الحديدية مكنت دولة الاحتلال الإسرائيلي حرية حركة أكبر، ومساحة قرار أوسع، ويدعي أن القبة الحديدية مكنت جيش الاحتلال الإسرائيلي من الانتصار على الجانب الآخر في حرب “عمود السحاب” دون الحاجة للاستخدام القوات البرية.

مقابل تصريحات رئيس الصناعات العسكرية الإسرائيلية، نقلت الصحافة الإسرائيلية إبان الحرب الأخيرة على قطاع غزة تصريحات لضباط لكبار في سلاح الجو الإسرائيلي قالوا فيها أن القبة الحديدية لم تكن شبكة دفاعية محكمة.

موقع والله العبري نقل عن ضابط كبير في سلاح الجو الإسرائيلي خلال حرب عمود السحاب قوله ” يوجد نسبة محددة من عدم النجاح للقبة الحديدية، وخلايا إطلاق الصواريخ من قطاع غزة تطور نفسها”، كما لم يفسر رئيس الصناعات العسكرية حجم الدمار في المستوطنات الجنوبية فترة الحرب الأخيرة على قطاع غزة على الرغم من وجود عدة بطاريات للقبة الحديدية تحيط بتلك المستوطنات، كيف وصلت صواريخ المقاومة لمدينة تل أبيب أكثر من مرة.

معطيات تشير إلى أن القبة الحديدية الإسرائيلية بحاجة لمن يدافع عنها، في ظل عجزها الدفاع الكامل عن دولة الاحتلال الإسرائيلي.

               

 

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

  • بقلم sky2018, أبريل 24, 2013 @ 8:59 م

    اي قبة حديدية واي حملة دفاع . . .
    كله كلام في كلام . . .
    فمهما فعلوا وصنعوا وتفننوا
    فلن يستطيعوا الهروب من المواجهة
    والفرار من المووووت القادم. . .
    ~ ~ ~
    فهيا بنا نصارع أمواج الحياة . . .
    لنصنع مستقبل مشرق يواكب آمالنا وتطلعاتنا . . .
    رغم الألم يبقى الأمل . . .
    الخلافة الاسلامية قادمة بإذن الله تعالى . . .
    ولنعمل معا لسماء 2018 . . .

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash