نتنياهو ولبيد تراجعا مقابل تقدم “شاش” و”الاستقلال”

عن صحيفة “هآرتس”

ترجمة محمد أبو علان

بعد انتهاء عملية “عمود السحاب” وتوقيع اتفاق التهدئة اظهر استطلاع أجرته صحيفة “معاريف” العبرية أن هناك تراجع في قوة تحالف “الليكود بيتنا” مقابل تزايد قوة حزب العمل وشاس وقائمة الاستقلال التي يقودها وزير الحرب “يهود براك”.

حيث أظهر الاستطلاع تراجع قوة “الليكود بيتنا” ل 37 مقعداً بدلاً من 43 مقعداً في استطلاع سابق للصحيفة نفسها قبل عملية “عمود السحاب” على قطاع غزة، والقائمة الأخرى التي شهدت تراجع كبير كانت قائمة “يوجد مستقبل” بقيادة “يائير لبيد” حيث حصلت في استطلاع “معاريف” الجديد على تسعة مقاعد مقابل 15 مقعداً في الاستطلاع السابق للصحيفة،.

إلا أن استطلاع معاريف اعتبر حصول تحالف ليبرمان نتنياهو على 37 مقعدً  بمثابة الخروج بسلام من الحرب التي شنوها على قطاع غزة نتيجة الانتقادات الحادة التي وجهت لهم لعدم القيام بعملية برية في قطاع غزة، كما أظهر الاستطلاع أن نتنياهو سيكون رئيس الحكومة الإسرائيلية القادمة كون معسكر اليمين الإسرائيلي سيحصل على 70 مقعداً في الانتخابات القادمة.

أما حزب “كديما” بقيادة “شاؤل موفاز” فقد حصل تراجع في قوته بنسبة 50% ولن يحصل على أكثر من مقعدين اثنين في الانتخابات الإسرائيلية القادمة، في الوقت الذي حصل فيه حزب العمل حسب الاستطلاع على 22 مقعداً مقابل 20 مقعداً في الاستطلاع السابق، وحركة شاس الدينية حصلت على 14 مقعداً مقابل عشرة مقاعد.

في المقابل أعطى استطلاع “معاريف” حركة “شعب كامل” بقيادة الحاخام “حايم عم سالم” ثلاثة مقاعد مع العلم أن هذه الحركة لم تقاس قوتها في الاستطلاع السابق، المفاجئة في هذا الاستطلاع كانت قائمة “الاستقلال” بقيادة “يهود براك” والتي لم تحصل على نسبة الحسم في الاستطلاع السابق بينما حصلت على أربعة مقاعد في استطلاع معاريف الجديد الذي جاء بعد الحرب على غزة.

أما “تسيبي لفني” التي انشقت عن حزب “كديما” بعد خسرتها رئاسة الحوب، وأعلنت عن عودتها للحياة السياسية  بدون حزب “كديما” ستحصل على ثمانية مقاعد في الانتخابات الإسرائيلية القادمة،

draghma1964@yahoo.com

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash