• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
للتواصل معنا:draghma1964@yahoo.com
التكلفة المالية لحرب “عامود السحاب” على قطاع غزة
18 نوفمبر 2012, yafa1948 @ 11:29 ص

ترجمة محمد أبو علان:

صحيفة “إسرائيل اليوم” أوردت على موقعها الإلكتروني التكلفة الاقتصادية للحرب الإسرائيلية المسماة “عمود السحاب” على قطاع غزة، وتطرقت الصحفية للتكاليف الاقتصادية للعملية العسكرية نفسها، والتكلفة الاقتصادية لارتدادات هذه الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي.

الصحيفة ذكرت في تقريرها أن أول أربعة أيام في الحرب على قطاع الدولة تراوحت تكلفتها الاقتصادية ما بين 200 إلى 250 مليون شيكل، وفي الأسبوع الأول لهذه الحرب ستصل التكلفة ما بين 400 إلى 450 مليون شيكل.

وأضافت الصحيفة أنه في حال تم توسيع العملية العسكرية والدخول في حرب برية ستكلف هذه الحرب الاقتصاد الإسرائيلي ما بين 3 إلى 4 مليار شيكل، إلا أن هذه الأرقام والتقديرات ليست نهائية، فهي مرتبطة بمجموعة من العوامل أولها عدد جنود الاحتياط الذين سيتم تجنيدهم، وعدد الأيام لهذه الحرب، بالإضافة لحجم القوات البرية التي ستشارك في الحرب.

وفي حالة اقتصرت الحرب على غزة بالقصف الجوي، واستخدام القبة الحديدية لإسقاط الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة ستبلغ التكلفة اليومية للحرب ما بين 50-70 مليون شيكل،  وفي حال التجنيد الواسع والحرب البرية ستصل التكلفة ما بين 150 إلى 200 شيكل.

كما فصلت الصحيفة تكاليف استخدام الوسائل الحربية المختلفة في الحرب على قطاع غزة، وقالت أن تكلفة صاروخ القبة الحديدية حوالي 40 ألف دولار، وتكلفة طلعه جوية وهجوم لطائرة حربية متطورة قد يصل ل 750 ألف شيكل، وتكلفة تشغيل طائرة بدون طيار تكلف جيش الاحتلال الإسرائيلي حوالي 10 آلاف شيكل، وتشغيل طائرة الهيلوكبتر لمدة ساعة تكلف خزينة الاحتلال حوالي 100 ألف شيكل.

التكلفة الأكثر في حرب “عامود السحاب” كما أوردت الصحيفة على قطاع غزة هي تكلفة تجنيد الاحتياط، فتكلفة جندي الاحتياط قد تصل لحوالي 1000 شيكل في اليوم الواحد، وتفسير الأمر في الأرقام يعني أن تجنيد 16 ألف جندي احتياط تكلفته حوالي 112 مليون شيكل في الأسبوع الواحد، والتجنيد الكامل ل 75 ألف جندي احتياط يعني  تكلفة تبلغ 525 ألف شيكل في الأسبوع.

إلى جانب التكاليف العسكرية المباشرة، ستكلف هذه الحرب الخزينة الإسرائيلية ما يقارب المليار شيكل من أجل إعادة تأهيل المناطق التي أصابتها صواريخ المقاومة، ودفع بدل أيام عمل فقدها أصحابها بسبب البقاء في الملاجئ، كل هذا إلى جانب فقدان ما نسبته 0.03% من نسبة النمو في الاقتصاد الإسرائيلي.

draghma1964@yahoo.com

 

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash