قبيل الانتخابات: الساحة الحزبية الإسرائيلية حبلى بالمفاجآت …!!!

محمد أبوعلان:

المتتبع لنتائج استطلاعات الرأي العام الإسرائيلي يلاحظ التغيرات الكبيرة في نتائج هذه الاستطلاعات بعد كل تغيير تشهده الساحة الحزبية في المجتمع الإسرائيلي، بالأمس تحدثت  صحيفة “معاريف” عن استطلاع أجري قبيل الإعلان عن وحدة  حزبي الليكود وإسرائيل بيتنا أشارت نتائجه لإمكانية حصول الحزبين في حال وحدتهما على ما يقارب 47 مقعداً في الانتخابات القادمة مما شكل دافع قوي للسير في اتجاه الوحدة.

استطلاع آخر أجري على يد “فانلس بولتكيا” شمل عينة من (305) أشخاص أجري عبر الانترنت ونشرت نتائجه في صحيفة ” معاريف”  أيضاً أشار لإمكانية حصول الحزبين معاً على 33 مقعداً فقط مع العلم أن القوة البرلمانية الحالية لهم تقف على (42) مقعداً في الكنيست الحالية.

مقابل هذا التراجع الذي أظهره استطلاع “فانلس بولتيكا” للحزبين أظهر الاستطلاع  ازدياد في شعبية حزب العمل ل 27 مقعداً، وحصول حزب “يائير لبيد” “يوجد مستقبل” على (18 )مقعداً وهو حزب سيخوض الانتخابات الإسرائيلية للمرة الأولى.

وأشار الاستطلاع نفسه إلى أن الأحزاب العربية ستحصل على عشرة مقاعد، مقابل حصول حركة “ميرتس” على خمسة مقاعد، وفي حال خاض حزبي البيت اليهودي والاتحاد الوطني الانتخابات الإسرائيلية القادمة بقائمة واحدة سيحصلان على (13) مقعداً في الكنيست القادمة.

أما حركة “شاس” فستحصل على ما مجموعة تسعة مقاعد، مقابل خمسة مقاعد سيحصل عليها حزب “يهدوت هتوراه”، وهذه المعطيات جاءت منافية لاستطلاع سابق أعطى حركة “شاس” أربعة مقاعد إضافية حال وجود “آريه درعي” على رأس الحركة، إلا هذه المعطيات كانت قبل الإعلان عن الوحدة بين حزبي “الليكود” و “إسرائيل بيتنا”.

محصلة نهائية من قراءة نتائج استطلاعات الرأي العام الإسرائيلي المتعلقة بالانتخابات القادمة أن كل الاحتمالات مفتوحة في ظل التحالفات التي تعيشها الساحة الحزبية الإسرائيلية، وإن هذه الاستطلاعات تظهر حجم التغيرات التي تحدثها أي خطوة أو تغير في العلاقات بين الأحزاب الإسرائيلية.

وعليه لن يكون بمقدور أحد توقع القوة البرلمانية لأي من الأحزاب الإسرائيلية في الانتخابات القادمة إلا بعد الأول من ديسمبر 2012 وهو الموعد النهائي لتقديم قوائم المرشحين للجنة الانتخابات المركزية.

draghma1964@yahoo.com

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash