حملة “قمحك بلدي وخبزك طابون”

قمحك بلدي وخبزك طابون

محمد أبو علان:

حملة “قمحك بلدي وخبزك طابون” ، حملة يقوم عليها مجلس قروي المالح والمضارب البدوية الواقع في منطقة الأغوار الشمالية، تهدف  الحملة لتقديم العون والمساعدة لأصحاب الأراضي الزراعية البعلية في مناطق الأغوار الشمالية لزراعتها بدلاً من تركها بدون زراعة مما يعرضها لخطر المصادر من الاحتلال الإسرائيلي.

مزراعي منطقة الأغوار الشمالية

حسب حديث عارف درا غمة أحد القائمين على الحملة، يدور الحديث عن حوالي (4500) دونم من الأراضي البعلية الواقعة في مناطق جباريس والفارسية والملقبة والبرج والشك وقاعون وجسر أم عشيش والجوبي.

أراضي صدرها وزرعها المستوطنين

القائمون على الحملة يجرون اتصالات مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، وبعض المؤسسات الدولية العاملة في المنطقة من أجل المساعدة في توفير البذار لأصحاب هذه الأراضي، وتقديم خدمة الحراثة لهذه الأراضي بأسعار مخفضة.

الجدير ذكره أن منطقة الأغوار الفلسطينية من أكثر الأراضي الفلسطينية استهدافاً من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لعدة أسباب أولها كونها مناطق واسعة جغرافياً مقابل قلة عدد السكان فيها، بالإضافة لكونها من أخصب الأراضي الزراعية الفلسطينية، إلى جانب الأهمية الأمنية التي يوليها الاحتلال الإسرائيلي لهذه المناطق كونها مناطق حدودية مع الأردن.

ولخصوبة الأراضي الزراعية في منطقة الأغوار أقام الاحتلال الإسرائيلي فيها عشرات المستوطنات الزراعية القائمة على حساب أصحاب الأرض ومياههم، ففي منطقة الأغوار الشمالية وحدها يوجد حوالي عشرة مستوطنات زراعية، ناهيك عن الأراضي التي صودرت لأغراض عسكرية إسرائيلية.

وذكر تقرير سابق لمؤسسة “بتسيلم” الإسرائيلية حول موضوع الأراضي في منطقة الأغوار والسياسية الإسرائيلية بشأنها أن والجزء الأكبر من أراضي منطقة الأغوار حولها الاحتلال الإسرائيلي إما لمناطق عسكرية مغلقة، أو لمعسكرات تدريب أو مناطق مزروعة بالألغام كنوع من الإجراءات الأمنية، حيث بلغت مجمل المساحة للأغراض العسكرية والأمنية حوالي 49.5% من مجمل مساحة الأغوار، 48% منها معسكرات ومناطق تدريب عسكرية،وما مساحته 0.5% عبارة عن مناطق عسكرية مغلقة، و 1% من الأراضي مزروعة بالألغام كنوع من الإجراءات الأمنية، والمحصلة النهائية لسياسية الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الأغوار كانت إحكام السيطرة على ما نسبته 78% من مساحتها لأغراض استيطانية وعسكرية.

Be Sociable, Share!

تعليقات2

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash