كيف يفكر طلاب الثاني عشر اليهود؟؟

محمد أبو علان:

استطلاع للرأي العام أجري هذا الصيف بين طلبة الصف الثاني عشر من اليهود ونشرت نتائجه صحيفة “هآرتس” العبرية على موقعها الإلكتروني، الاستطلاع قاس توجهات الطلبة في قضايا عديدة منها العلاقة مع العرب، وموضوع التجنيد في الجيش، والموقف من الأحزاب السياسية الإسرائيلية، ورأيهم في تظاهرات الاحتجاجات الاجتماعية.

حول موضوع العلاقة مع العرب كانت الإجابات أن 55 % من طلبة الثاني عشر اليهود ليس لديهم الرغبة بالسكن إلى جانب أو بجوار عائلات عربية.

وفي موضوع المهاجرين الأفارقة قال  58% منهم  أنهم مع طرد المهاجرين الأفارقة من المجتمع الإسرائيلي، و 19% فقط مع استيعابهم في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي موضوع الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي قال  نحو 60 % منهم أنهم  غير معنين بالخدمة في وحدات الجيش القتالية.

وحول الخدمة في الضفة الغربية قال 19% منهم أنهم يرفضون الخدمة العسكرية  في الضفة الغربية، مقابل 35% قالوا إنهم لن يرفضوا  أمر الخدمة العسكرية \ في الضفة الغربية، لكنهم يفضلون أن لا يفعلوا ذلك.

أما الطلبة المتدينين 55% من الطلبة المتدينين قالوا سيخدمون بالضفة الغربية بكل سرور، مقابل 26% من العلمانين أعربوا عن استعدادهم لذك، ويرى 73% من الطلبة يرون بإمكانية تجنيد طلبة المدارس الدينية للجيش الإسرائيلي، ويرى 83% منهم أن عدم تجنيد المتدينين ليس مبرر لتهرب العلمانين من الخدمة العسكرية.

وجول تجنيد العرب في جيش الاحتلال الإسرائيلي يرى 39% منهم بضرورة تجنيد العرب والمتدينين للجيش.

وحول القضايا السياسية أشار الاستطلاع إلى أن 43 % منهم غير راضين عن أداء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مقابل 27% أعربوا عن رضاهم التام عن أدائه.

وحول سؤالهم لمن سيصوتون لو أجريت الانتخابات اليوم، كانت إجاباتهم على النحو التالي:

  • 38% قالوا أنهم لا يعرفون لمن سيصوتون.
  • 14% قالوا إنهم سيصوتون لليكود.
  • 12 % سيصوتون للبيت اليهودي. والاتحاد الوطني.
  • 10% لحزب يوجد مستقبل ليائير لبيد.

وتم سؤال الطلية حول موقفهم من تظاهرات الاحتجاجات الاجتماعية في المجتمع الإسرائيلي، وكانت إجاباتهم أن 76 % منهم مع تظاهرات الاحتجاجات الاجتماعية، وإن 17 % منهم قالوا إنهم شاركوا في الاحتجاجات الاجتماعية الصيف الماضي.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash