النتائج الاجتماعية على الإسرائيليين للحرب الإسرائيلية الثانية على لبنان

محمد أبو علان:

صحيفة “هآرتس” العبرية كتبت تحت عنوان “الحرب المتكاملة”: “في ظل الحديث عن أجواء حرب ممكنة في المنطقة، والحديث عن عدد القتلى الذين يمكن أن يسقطوا في هذا الحرب يجب البحث كذلك في الآثار بعيدة المدى لهذه الحرب”.

ففي بحث أجري بعد الحرب الإسرائيلية الثانية على لبنان على المراهقين المقيمين في منطقة شمال فلسطين المحتلة تبين أن جزء منهم يعيشون في حالة صدمة إلى جانب انتشار العنف في المدارس، وتزايد ظاهرة تعاطي المخدرات والكحول وحبوب الهلوسة”.

الدراسة أجريت من قبل الجامعة العبرية وجامعة “بار إيلان” ومستشفى “هيرتصوغ”  وبالتعاون مع جامعة أمريكية هي جامعة جنوب كلفورنيا (USC) برئاسة الدكتورة “مريم شيف” مختصة اجتماعية في الجامعة العبرية.

خلال هذه الدراسة تم توزيع (4151)  استمارة على طلاب من (72) مدرسة ثانوية في شمال فلسطين المحتلة، وعينة الدراسة  كانت من طلاب تراوحت أعمارهم ما بين 13 و 17 عاماً، والاستطلاع أجري في شهر أيار من العام 2007.

نتائد الاستطلاع أشارت  إلى أن 6’9% من المشاركين اليهود تحدثوا عن وجود صدمة لديهم، والمؤشر نفسه لدى المواطنين العرب كان 9,1%، وحول موضوع تعاطي الكحول أجاب 48% إنهم تعاطوا الكحول مرة واحدة على الأقل، و8’7%  تحدثوا عن تعاطيهم الحشيش، و 1’6% أجابوا بأنهم تعاطوا حبوب هلوسه “إكستازي”.

وحول موضوع ظاهرة العنف في المدرس حوالي 7’37% تحدثوا عن ممارستهم العنف ضد ظفل واحد في المدرسة على الأقل، ومن تأثروا أو عانوا نتيجة الحرب الإسرائيلية الثانية على لبنان ارتفعت لديهم نسبة تعاطي الحشيش وحبوب الهلوسة ما بين 12 إلى 15%.

خلاصة الدراسة الإسرائيلية والتي نشرت في مجلة Social Science & Medicine. بينت أن “للحرب أثر سلبي على المراهقين الذين تعرضوا لصدمات في السابق، كما تترك الحرب أثرها السلبي على أبناء الأقليات في المجتمع، وتظهر هذه الآثار على شكل معاناة نفسية وسلوك خطر بعد عام على الأقل من الحرب “.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash