هل أعلن “بنيامين نتنياهو” حالة الطوارىء؟؟

محمد أبو علان:

صحيفة “يديعوت أحرنوت” ذكرت على موقعها الإلكتروني قبل قليل أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي سيطلب اليوم الأحد المصادقة على قرارات تمنحه صلاحيات غير مسبوقة في آلية اتخاذ القرار داخل الحكومة الإسرائيلية.

الصلاحيات التي يطالب بها “نتنياهو” تعطيه الحق في تعطيل قرارات تؤخذ بالأغلية، في المقابل تمنحه أيضاً تعطيل قرارات  وزراء في قضايا مصيرية، كما تمكنه الصلاحيات التي يطالب بها بعرض أية قضية سقطت بالتصويت مرات ومرات حتى تتم الموافقة عليها.

إلى جانب كل ذلك يمكنه اتخاذ قرارات حكومية عبر تصويت الوزراء تلفونياً، وتطبق هذه القرارات خلال 12 ساعة، وفي يد رئيس الحكومة تقصير أو إطالة هذه الفترة، كما توجب القرارات الجديدة على الوزراء الموافقة على قرارت محددة دون الحصول على معلومات كاملة حول القرار.

وحسب المادة (64) من الإجراءات الجديدة يستطيع رئيس الحكومة سحب قانون من الكنيست بعد أن كانت هذه الصلاحية في يد الوزير المسؤول.

مصادر داخل حكومة “بنيامين نتنياهو” علقوا  على الصلاحيات التي سيطالب رئيس الحكومة المصادقة عليها قائلين “إجراءات تهدف لتقوية الحكومة”

الصحيفة العبرية تقول قد يكون للأمر علاقة بموضوع القرار الخاص بتوجيه ضربة عسكرية إسرائيلية لإيران في ظل وجود بوادر معارضة قوية داخل الحكومة الإسرائيلية لمثل هذه الضربة في الوقت الحالي، كما أن هناك معارضة لمثل هذه الضربة حتى داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية وبالتحديد من قبل رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجدير ذكره أن “نتنياهو” كان طالب المستوى العسكري عدم التحدث في موضوع ضربة عسكرية إسرائيلية لإيران كون القرار بهذه القضية من شأن المستوى السياسي فقط، والمستوى العسكري عليه التنفيذ.

وتابع “نتنياهو” حديثه هذا السياق قائلاً ” إن تم تشكيل لجنة تحقيق بعد ضربة عسكرية لإيران أنا من سيتحمل المسؤولية كاملة”.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash