مجلس بلدية تل أبيب “لا للعربية في شعار المدينة”…!!

محمد أبو علان:

صحيفة “يديعوت أحرنوت ” كتب تحت عنوان ” مجلس بلدية تل أبيب قرر لا للعربية في شعار المدينة”.

“يوجد في المدينة أغلبية يهودية، 90% يهود، و 4% من العرب”، هذا ما أجاب به رئيس بلدية تل أبيب “رون خولدائي” على طلب عضو مجلس بلدية تل أبيب أحمد مشهرواي عندما طالب بإضافة كتابة بالعربية إلى جانب العبرية على شعار البلدية، واعتبر “خولدائي” مطلب مشهراوي مطلباً سياسياً.

وتابعت الصحيفة العبرية القول حول الموضوع “مدينة تل أبيب من المفترض أن تشكل مظهر من مظاهر التعايش المشترك بين العرب واليهود، ولكنه عندما يتعلق الأمر بشعار المدينة  فإن ممثلي الجمهور يفضلون أن لا يشمل الشعار كتابة بالعربية، لهذا رفض المجلس البلدي للمدينة أن يكون على جدول أعماله ليوم الاثنين مقترح أن يشمل شعار المدينة كتابة بالعربية”.

مبادرة إضافة العربية لشعار المدينة تقدم بها عضو المجلس البلدي عن حركة “ميرتس” أخمد مشهراوي والذي يسكن في مدينة يافا، وقال مشهراوي ” عبر كل المحطات هناك تجاهل للمواطنين العرب وللغة العربية”.

“يوآف جولدرنج” من قائمة ” مدينة للجميع” دعم اقتراح مشهرواي، وكان هو نفسه قد تقدم بنفس المقترح في العام 2009، وقال “جولدرنج” حول الموضوع ” اللغة العربية ليست لغة سكان يافا والطلاب المقيمين فيها فقط ، هناك الكثيرون من قدماء المقيمين في هذه المدينة تحدثوا وكتبوا بالعربية، وهذه الخطوة كانت ستمثل رمز من رموز الوحدة، ورسالة ود وتعايش”.

رئيس البلدية عارض الفكرة بكل قوة وقال ” في المدينة أغلبية مطلقة من اليهود، 90% من اليهود مقابل 4% من العرب، بالتالي لا يوجد أي سبب أو أي منطق لإضافة كتابة بالعربية، ولم يتم عمل كهذا في البلاد وفي العالم بظروف مشابه”.

وتابع “خولدائي” ” الشعار تم تصميمه ليتعرفوا عليه بالعالم، وانتم تعملون على تسخين الأمور لإعطاء المواطنين العرب في المدينة شعور سيء، وعندما تكون ضائقة أنا أول من يهتم بها”، وإلى جانب رئيس البلدية عارضت أيضاً حركة “شاس” الفكرة.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash