أجهزة الأمن الإسرائيلية مستمرة في ابتزاز واعتقال مرضى قطاع غزة..!!!

معبر بيت حانون

محمد أبو علان:

درجة الانحطاط ألقيمي والأخلاقي للمؤسسة الأمنية  الإسرائيلية  ليس لهما حدود، فهي لا تفرق بين سليم وعليل في ممارساتها القمعية، هذا ما عبر عنه بيان مشترك صدر عن “مركز الميزان لحقوق الإنسان” وعن رابطة “أطباء بلا حدود” الإسرائيلية.  

البيان ذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل سياسة ابتزاز المرضى واستخدام معابر قطاع غزة التي تسيطر عليها سيطرة مطلقة كمصائد لاعتقال الفلسطينيين الذين تدفعهم حاجاتهم الإنسانية للسفر من خلالها.

آخر عمليات الاعتقال كانت يوم الأحد الماضي 15/7/2012  للمواطن من قطاع غزة روحي فؤاد قرقز (43 عاماً) من سكان بلدة جباليا بعد ذهابه في وقت مبكر من صباح اليوم نفسه لمقابلة المخابرات الإسرائيلية بناء على طلب الأخيرة للنظر في منحه تصريح للمرور عبر معبر بيت حانون (إيرز) للوصول إلى مستشفى المقاصد الخيرية في القدس. ويعاني المريض قرقز من اختلال الغضروف الهلالي بالركبة، وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال.

وحالة المريض المعتقل روحي قرقز ليست الوحيدة ولن تكون الأخيرة في ممارسات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين بشكل عام والمرضى منهم بشكل خاص، إحصائيات في هذا الموضوع ذكرت أنه ومنذ مطلع العام 2012 وحتى نهاية مايو 2012 رفضت سلطات الاحتلال طلبات (38) مريضاً من بينهم (14) من النساء، كما أجلت الرد على طلبات (199) مريضاً من بينهم (89) من النساء، وبلغ عدد المرضى الذين تم استدعائهم من قبل المخابرات الإسرائيلية على معبر بيت حانون (ايرز) 91 مريضاً منهم 53 رجلاً و38 من النساء .

 

“مركز الميزان” و”رابطة أطباء لحقوق الإنسان” استنكرا ممارسات أجهزة الأمن الإسرائيلية ضد المرضى الفلسطينيين من قطاع غزة ، ويريان في استمرار مثل هذه الممارسات ابتزاز للمرضى الفلسطينيين واستغلال لمعاناتهم، واعتبرت المؤسستان الممارسات الأمنية الإسرائيلية خرق صريح وواضح لقواعد القانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة.

وحالة الاعتقال الأخيرة في 15/7/2012 للمواطن قرقز هي حالة الاعتقال الثالثة خلال  هذا الشهر لوحده، حيث اعتقلت أجهزة الأمن الإسرائيلية مريض وشخص آخر كان قد تقدم بطلب لمرافقة أخيه المريض للعلاج في داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وطالبت المؤسستان السلطات الإسرائيلية بتأمين العلاج الطبي للمرضى، كما دعت في الوقت نفسه المجتمع الدولي للتدخل العاجل والفعال لإطلاق سراح المرضى المعتقلين وللعمل على وقف انتهاكات دولة الاحتلال الإسرائيلي المنظمة لمبادئ حقوق الإنسان عامةً والحق في الصحة خاصةً.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash