بعد فوزه برئاسة كديما موفاز يتحول لداعية اجتماعية..!!!!

محمد أبو علان:

“شاؤول موفاز” شخصية عسكرية إسرائيلية خدم في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 1966 وحتى شهر يوليو من العام 2002، وعاد للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية كوزير للجيش الإسرائيلي في 4 تشرين الثاني من العام نفسه.

 آخر مهامه العسكرية الميدانية كانت قيادته لحملة السور الواقي والتي أعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي خلالها احتلال الضفة الغربية بالكامل، ومحاصرة الرئيس الفلسطيني الراحل أبو عمار في المقاطعة لمدة (31) يوماً متواصلاً.

بعد فوزه برئاسة حزب “كديما” بما يقارب أل 62% من أصوات ناخبي حزب “كديما” الثلاثاء الماضي بدأ “موفاز” يعمل على تسويق نفسه كداعية للحقوق الاجتماعية في المجتمع الإسرائيلي مبتعداً عن الحديث في القضايا العسكرية والأمنية، لا  بل بدأ بمعارضة علنية لخطة رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” بخصوص ضرب إيران.

وقال في هذا السياق في حديث أجرته معه صحيفة “هآرتس” العبرية بعد فوزه ” نتنياهو حول الموضوع الإيراني للعبة سياسية، والولايات المتحدة الأمريكية هي من يجب أن تقود الحملة ضد البرنامج النووي الإيراني”.

وفي الحديث نفسه مع صحيفة “هآرتس” قال “موفاز” سأقود الاحتجاجات الاجتماعية في الصيف القادم”، ويلاحظ من خلال هذه التصريحات” محاولته الظهور بمظهر المنسجم بالكامل مع  متطلبات المجتمع الإسرائيلي في النواحي الاجتماعية والاقتصادية خاصة في ظل توقع بدء حركة الاحتجاجات الاجتماعية في المجتمع الإسرائيلي بتاريخ 14 يوليو القادم وهو الذكرى الأولى لنصب أول خيمة احتجاج في شارع ” روتشلد” في تل أبيب.

ففي استطلاع للرأي العام أجرته كلية العلوم الإدارية تبين منه أن حوالي 80% من المجتمع الإسرائيلي مع تجديد الاحتجاجات الاجتماعية في الصيف القادم بعد أن قال حوالي 45% منهم أن الاحتجاجات الاجتماعية في العام الماضي لم تحقق أية نجاحات..

 وبخصوص ضربة عسكرية إسرائيلية محتملة لإيران تبين من استطلاع للرأي العام أجراه معهد “ترومان” في الجامعة العبرية أن 69% من الإسرائيليين مع ضربة عسكرية لإيران شريطة أن تكون ضربة إسرائيلية – أمريكية مشتركة.

تصريحات “موفاز”  المتلائمة مع توجهات الرأي العام الإسرائيلي أخذت تعطي أكلها على شكل الخريطة السياسية للأحزاب الإسرائيلية، فبين استطلاع للرأي العام أجرته القناة العاشرة الإسرائيلية أن فوز “موفاز” رفع حصة حزب “كديما” ل (15) مقعداً في الكنيست الإسرائيلي لو أجريت الانتخابات اليوم بعد أن كانت حصته في استطلاع سابق (12) مقعداً.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash