رداً على المستوطنين: مطلوب معسكرات للمقاومة الشعبية الفلسطينية

محمد أبو علان:

المستوطنون في الضفة الغربية يسعون باستمرار لإيجاد سبل وأفكار “خلاقة” لتعزيز الاستيطان اليهودي في فلسطين المحتلة، آخر هذه الأفكار كانت معسكرات لتدريب الشبان والعائلات اليهودية على كيفية إقامة بؤرة استيطانية في أقل من يوم واحد، والعمل على نشر شريط لكيفية القيام بذلك عبر موقع “YouTube”.

في الجانب الفلسطيني لا نمتلك حتى اللحظة سوى سيل من بيانات الشجب والاستنكار ضد الاستيطان في الضفة الغربية، وضد سياسية تهويد وطرد سكان القدس، إلى جانب بعض مواقع المقاومة الشعبية المحدودة في بعض المواقع الفلسطينية مثل نعلين وبلعين والنبي صالح والمعصرة.

على ضوء اعتبار فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطينية المقاومة الشعبية خيار استراتيجي في نضالها ضد الاحتلال أو جزء منها  على الأقل في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومشاريعه الاستيطانية في فلسطين المحتلة، لماذا لا تفكر هذه الفصائل، وإلى جانبها كل نشطاء المقاومة الشعبية الفلسطينية على عقد معسكرات تدريبية للشباب الفلسطيني تهدف لتوضيح أهمية وسبل المقاومة الشعبية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

لماذا لا ندخل سبل ومفاهيم المقاومة الشعبية لمدارسنا وجامعاتنا ونوادينا الرياضية لتصبح جزء راسخ من ثقافتنا الوطنية الفلسطينية في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ومواجهة قطعان المستوطنين.

وإن كان العام 2012 هو عام المقاومة الشعبية الفلسطينية على حد تعبيري قيادي فلسطيني في ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية، لا بد من التفكير في سبل خلاقة لتعزيز ثقافة المقاومة الشعبية وتحويلها لظاهرة فلسطينية بدلاً من أن تبقى حالات محدودة في بعض المواقع الفلسطينية.

مع التأكيد على أن هذا النوع من المقاومة للاحتلال الإسرائيلي لا يفقد الشعب الفلسطيني حقه في كافة أشكال المقاومة الأخرى ضد الاحتلال وفق ما تقتضيه كافة الشرائع الدولية التي أتاحت كافة السبل لمقاومة الاحتلال في أي بقعة في هذا الكون.

draghma1964@yahoo.com

 

 

 

 

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

  • بقلم 5678asma, يناير 4, 2012 @ 8:07 ص

    عندما تحكم القبضة علينا من أبناء جلدتنا وممن يتكلمون بلساننا , حتى غدا من يتكلم بالكلمة في سجون الاحتلال أو أعوانهم, قوم لا يرعون في مؤمن إلاً ولا ذمة
    ولكن لا بد من التضحية في سبيل خلق هذه المفاهيم والعمل على ازاحة رؤوس انتنت

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash