الرسالة الأولى: المؤتمر الثالث لمقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي وسحب الاستثمارات منها..!!

محمد أبو علان:

السبت 17 ديسمبر 2011 كانت مدينة الخليل على موعد مع ” المؤتمر الثالث لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها”، كان الحضور جيد ومتنوع من كل محافظات الضفة الغربية، بالإضافة لمشاركة فلسطينية من فلسطين المحتلة 1948.

والمؤتمر نفسه كان فكرة رائدة كوسيلة لدعم وتشجيع مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي وبضائعة، كما أنه وسيلة تحريضية رائعة لزرع وتعزيز ثقافة المقاطعة محلياً وعربياً ودولياً، ناهيك عن التنظيم الجيد للمؤتمر.

وقبل الحديث عن المؤتمر  في رسائل لاحقة أود توجيه رسالة أولى وعاجلة للقائمين على هذا المؤتمر في مسألتين على قدر عالي من الأهمية حسب اعتقادي الشخصي على الأقل.

المسألة الأولى هي أن هناك خلل كبير في تسمية المؤتمر بمؤتمر مقاطعة “إسرائيل”، وكان من الأفضل أن يكون المؤتمر تحت عنوان ” المؤتمر الثالث لمقاطعة دول الاحتلال الإسرائيلي وسحب الاستثمارات منها”.

وهذه التسمية هي جزء من إشكالية المفاهيم والمصطلحات الدارج استخدامها في الإعلام الفلسطيني، والمؤتمرات والندوات التي نعقدها في أرضنا المحتلة، وآمل أن تصل رسالتي لكل الجهات المعنية في المؤتمر وغيره من الجهات للعمل على وضع قاموس بالمفاهيم والمصطلحات التي علينا استخدامها في كل ما يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي.

أما المسألة الثانية هي حديث القائمين على الحملة والمؤتمر عن سعيهم إلى إنهاء الاحتلال عن حدود العام 1967، وهذه إشكالية ثانية بعد إشكالية تسمية المؤتمر، فمقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي، وسحب الاستثمارات منها لا يوجد شك بأنها تشكل نقطة تقاطع بين كافة الفلسطينيين، إلا أن إنهاء الاحتلال عن أراضي العام 1967 فهي تشكل نقطة خلافية في الرؤيا السياسية للشعب الفلسطيني، لذا يفضل عدم التعاطي معها في أعمال الحملة ومؤتمراتها.

وعلية أقترح على اللجنة العليا للمقاطعة أن تعيد النظر في هاتين النقطتين بالتحديد في أي نشاط قادم لها، أو في أية منشورات سيصدر عنها فيما يتعلق بالمؤتمر الثالث أو غيره من المنشورات.

وسنكون لاحقاً على موعد مع رسائل أخرى حول المؤتمر وما دار فيه من أطروحات ومداخلات كانت على قدر عالٍ من الأهمية.

draghma1964@yahoo.com

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash