صورة قلميه من مدينة رام الله..!!

محمد أبو علان:

جلست على رصيف إحدى المقاهي الشعبية وسط مدينة رام الله لارتشاف فنجان قهوتي المرّة، إلا  أن مرارة قهوة مدينة رام الله لها طعم مختلف عندما تسقط ناظريك على منظر يثير في نفسك المرارة والألم لأيام قادمة بعد مغادرتك المدينة.

طفلان في حالة رثه، أعمارهم ثلاث وست سنوات تقريباً يدخلون المقهى الشعبي طالبين الصدقة من الجالسين في المقهى، تابعت دورانهم بين طاولات المقهى، لم يردهم أحد من الجالسين، وقدموا لهم ما جادت به أنفسهم، خرج الطفلان لإكمال طلب الصدقات من المارّة على الرصيف.

غادرت المقهى في طريقي لمجمع السيارات للوصول إلى مكان أقصده في المدينة، على مدخل مجمع السيارات سيدة مسنة تناشد المارة بصوت مرتفع عبر الدعاء لهم بأن يجودوا عليها ببعض المال لحاجتها.

بعد ما شاهدته دار في ذهني العديد من الأسئلة، هل هذه السيدة وأولئك الأطفال فعلاً بحاجة للمال والمساعدة أم هي طرق التكسب غير المشروع؟.

وإن كانت طرق للتكسب غير المشروع، أين الجهات المختصة للقضاء على هذه الظاهرة؟.

وإن كان هؤلاء فعلاً بحاجة للمساعدة، أين الجهات الرسمية والأهلية من مثل هؤلاء الناس لتوفر عليهم طلب المساعدة، وتحمي كرامتهم؟.

وهل هذه المناظر تشكل ظاهرة في بقية المدن الفلسطينية الكبيرة، أم هي حالات محدودة؟.

أسئلة أتركها مفتوحة لعلها تصل لأصحاب القرار وذوي الاختصاص.

draghma1964@yahoo.com

Be Sociable, Share!

تعليقات2

  • بقلم د محسن النادي, ديسمبر 6, 2011 @ 9:40 ص

    للامانه انها طريقه للنصب على الغير اعرف شخص امتهن هذه العاده له اموال طائله +اراضي وبيت محترم ياتي يطلب المساعده تاره ابنه مريض واخر ابنته ستتزوج ولعلمي ان كل بناته متزوجات سالته هل تطلقت واحده منهن حتى تزوجها مره اخرى …..القصص كثيره وانا على ثقه بان المحتاج بالفعل في فلسطين لن يمد يده للغير مهما كان وضعه

  • بقلم لينا دعيبس, ديسمبر 6, 2011 @ 9:07 م

    بصراحة انا الموضوع هاد بزعجني كتير لانه حتى ولو كانو فعلا بحاجة للنقود في امكانية انهم يحصلو عليها عن طريق العمل و انه بتعبهم يجي الاشي يعني مش انا موظفة و بتعب 8 ساعات يوميا عشان اخر النهار اعطيهم من تعبي ، ما بحكي من وجهة نظر انانية او غرور لا سمح الله بس عالفكرة و البعض منهم بكون نصاب على فكرة ! ف انا بحكي انه لازم الجهات المختصة هي الي تشتغل عالموضوع

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash