“القذافي الصغير” يثير جدلاً على”الفيس بوك”

محافظات(ألف):): كتب عبد الباسط خلف:

أطلق المدون الفلسطيني محمد أبو علان لقب” القذافي الأصغر” على رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، فيما نشر على حائطه في موقع الفيس بوك، الوثيقة التي كشفتها اليوم، صحيفة “الشروق الجزائرية”، ووقعها عبد الجليل عندما كان وزيرا للعدل في عهد نظام العقيد معمر القذافي المنهار .وتشير إلي موافقته على إعدام 32 سجينا عام 2008، بعدما مكثوا في السجن 13 عاما.

وخط أبو علان تحت الوثيقة عبارة:” هذا هو مصطفى عبد الجليل رئيس مجلس ثوار الناتو …..تاريخه أسود مثل القذافي” وقال لـ(ألف): “سننتظر ردة الفعل في ليبيا، وفي بلادنا، لكنني لست متأكدًا من أن شيئاَ قد يحدث في ظل التركيبة الجديدة للنظام الدولي.”
فيما قال الصحافي خالد مفلح لـ(ألف): “إذا ثبت تورط عبد الجليل بهذه الوثيقة، فيجب على ثوار ليبيا تخليص البلاد منه، وتقديمه لمحكمة جرائم الحرب بصفته كان يتمتع بمنصب رفيع بالدولة وقتئذ. وتساءل ما الذي يدفع وزير عدل، لإصدار مثل هكذا قرار وهو من يجب أن يمنع هكذا قرارات؟ ثم أين هم الثوار من هذه المعلومات؟”
وكتبت هدى إبراهيم عبر موقعها:” لو أنها تتعلق بوزير أمريكي أو فرنسي لطاروا من أول يوم، لكن في بلاد العرب، يمكن أن يحلوها بفنجان قهوة”.
فيما علق آخرون بأن عبد الجليل كان مثل “سيده القذافي”، ولم يكن”حمامة بيضاء” أو” نبي زمانه” ورأت الشابة سماهر يونس، أن الوثيقة “مفبركة” لتشويه ثورة ليبيا، ولإيصال رسالة تنادي بالحفاظ على الديكتاتوريات العربية.
ونشرت الصحيفة الجزائرية الوثيقة التي وقعها عبد الجليل وتضم الأحكام الصادرة بحق 187 سجينا، تم اعتقالهم عام 1995 حيث تمت معاقبة 32 سجينا بالإعدام رميا بالرصاص بينما حكم بالمؤبد على 50 منهم. وكانت موجهة إلى رئيس الحكومة الليبي أو أمين اللجنة الشعبية العامة، حيث أشارت إلي تولي أمن الدولة تنفيذ هذه الأحكام.
وذكرت”الشروق” إن عبد الجليل لعب دورا مهما في “الفبركة” التي قام بها القذافي في ملف الممرضات البلغاريات للتغطية على وضع المستشفيات الليبية الحرج.
وكان مصطفي عبد الجليل وقتها رئيسا لمحكمة الاستئناف التي أكدت حكم الإعدام علي الممرضات.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash