حرية الرأي والتعبير على مقصلة الحكم العسكري في مصر..!!

محمد أبو علان:

كل يوم يمر تتكشف مزيد من القضايا التي تشير إلى أن مكتسبات الثورة المصرية في مهب الريح، ولا يمكن للعسكر أن يقودوا نظام حكم ديموقراطي، وإن حاشية الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك لازالت تتحكم في الكثير من القضايا منها الإعلام والقانون والقضاء، وهذه الجهات تعمل تحت مسمى جهات غامضة.

هذا الاعتقاد عززه  ما صرح به الصحفي عبد الحليم قنديل حول منع توزيع صحيفة “صوت الأمة” من خلال منع إكمال طباعتها، وفرم الأعداد التي تم طباعتها منها، وعند استفساره من إدارة الأهرام المسؤولة عن طباعة صحيفة “صوت الأمة” أجابته “ جهة ما أمرتهم بوقف طباعة جريدة صوت الأمة وعدم التوزيع، في الوقت نفسه المجلس العسكري الحاكم نفى علمه بقضية منع طباعة “صحيفة “صوت الأمة”.

في المقابل أوقفت سلطات الأمن الوطني بمطار القاهرة الدولي، الدكتور عمرو الشوبكي الباحث السياسي وعضو الهيئة الاستشارية لحزب العدل، أثناء عودته من بيروت، بعد مشاركته في ندوة المنظمة العربية لمكافحة الفساد حول الربيع العربي، والتي ألقى فيها محاضرة عن الثورة المصرية، وقامت بسحب جواز سفره بزعم التحري، قبل أن تسمح له بالانصراف لاحقًا.

وقبل ذلك بأسابيع  كانت سلطات الأمن المصرية في مطار القاهرة منعت  المدون اللبناني عماد بزي من دخول الأراضي المصرية وأعادت ترحيله من حيث أتى، الجرم الذي ارتكبه المدون عماد البازي في عرف الأمن المصري في مطار القاهرة هو تضامنه  مع المدون المصرى مايكل نبيل الصادر بحقه حكما بالحبس من القضاء العسكرية

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من جهتها  اعتبرت  أن حرية الرأي  والتعبير فى مصر تمر بمنعطف خطيرا خاصة مع إصرار المجلس العسكري على العمل بقانون الطوارئ بل و توسيع اختصاصاته بشكل مثير للقلق.

و أضافت الشبكة العربية ” لا يتسق بعد ثورة شعبية رفعت شعار الحرية أن تعود ممارسات نظام مبارك مجدداً من قمع ومصادرة و منع الصحفيين و النشطاء من دخول مصر دون تقديم اي مبررات “.

الخلل الأساس في واقع الحريات العامة في مصر وغيرها من القضايا العالقة بعد الثورة مرده لاستمرار حكم العسكر الذين شكلوا في السابق جزء رئيس من نظام حسي مبارك المخلوع، بالتالي لا بد من اشتداد جذوة النضال الشعبي السلمي باتجاه الانتقال السريع لحياة سياسية مدنية في مصر.

draghma1964@yahoo.com

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash