أطفال وادي المالح

أطفال واد المالح يبحثون عن الماء

محمد أبو علان

طوباس 22 كانون ثاني 2011 ( راديو ألف)

ساعات المساء طفلان لم يتجاوز عمر الواحد منهم السنوات العشر، يسلكون طريق وعرة على جنبات الوادي، ويحملون على ظهورهم الغضة “جالونات” المياه الفارغة في الطريق إلى نبعة المياه التي تبعد مئات الأمتار عن بيوتهم لجلب المياه.
هذه الصورة اعتيادية يشاهدها كل زائر لتجمع واد المالح الواقع (13) كم إلى الشرق من مدينة طوباس، تجمع تعتبر مشكلة المياه فيه واحدة من عدة مشاكل يواجهها السكان هناك كمشكلة الكهرباء والصحة والتعليم.
فأطفالهم يضطرون لقطع مسافة أكثر من (10) كم  من أجل الذهاب إلى المدرسة، وإن احتاج الواحد منهم لمستشفى عليه قطع  مسافة تزيد عن الأربعين كم، أما بالنسبة لخدمة الكهرباء فسكان هذه المناطق لديهم اعتقاد بأنها من حق المستوطنين الإسرائيليون فقط كونه يسمح لهم برؤيتها من بعيد فقط بحكم سياسية الاحتلال تجاههم، ويضيئون هم بيوتهم المصنوعة الخيش بقناديل الكاز.
نقص الخدمات الأساسية في هذه المنطقة بفعل سياسية الاحتلال الإسرائيلي الرامية لتهجير سكان هذه المنطقة وبقية المناطق الأخرى الواقعة في منطقة الأغوار الشمالية التي تعتبرها حكومة الاحتلال الإسرائيلي منطقة ذات بعد استراتيجي كونها منطقة واسعة جغرافياً، وليست ذات كثافة سكانية عالية، وتغلف سياسية الاستيطان الإسرائيلية بغلاف أمني على اعتبار أن منطقة الأغوار هي منطقة حدودية.
يُحرم سكان واد المالح وغيره من التجمعات السكانية الفلسطينية المجاورة لها كتجمعات الفارسية وعين الحلوة من المياه  وغيرها من الخدمات، ويضطر السكان في هذه التجمعات لجلب المياه من مسافات تبعد عن مكان إقامتهم عدة كيلومترات
في المقابل تنعم مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة ومعسكرات جيشه بكل الخدمات المطلوبة من مياه وكهرباء وشبكة طرق ومواصلات سهله، وتُمنع السلطة الوطنية  من قبل الاحتلال الإسرائيلي من توفير هذه الخدمات لسكان الأرض الأصليين سعياً من الاحتلال الإسرائيلي لإجبار سكان هذه المناطق على الرحيل والهجرة منها.
وللمياه أهمية خاصة في هذه المنطقة  كون سكانها يعتاشون على الزراعة وتربية المواشي،، إلا أن المياه وضع الاحتلال يده عليها، وصادرها لصالح مستوطنات روتم، ومسكيوت ومستوطنة ميحولا ، مستوطنات أقيمت على حساب الأراضي الزراعية الخصبة في المنطقة.
م.س 22 كانون ثاني 2011 ( ألف)

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash