أخطأت مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة

بقلم/ محمد أبو علان:

موقف وزيرة خارجية فرنسا “ميشيل أليو ماري” تجاه قضية جندي الاحتلال الإسرائيلي الأسير لدى المقاومة في قطاع غزة ليس بجديد، فهو جزء من السياسة الفرنسية التي باتت بمثابة ذيل أمريكي جديد في القارة العجوز بعد بريطانيا في كل ما يتعلق بالقضايا العربية بشكل عام، والقضية الفلسطينية بشكل خاص.

ولكن الموقف الغريب وغير المستوعب هو موقف مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في قطاع غزة  التي وافقت على لقاء وزيرة خارجية فرنسا أثناء زيارتها لقطاع غزة  على الرغم من اعتبارها أن أسر جندي إسرائيلي من أرض المعركة جريمة حرب، موقف له الكثير من الدلالات تجاه المقاومة الفلسطينية وتجاه قضية الأسرى.

في المقابل لم تعر  وزيرة خارجية فرنسا أية اهتمام لقضية حوالي ثمانية آلاف أسير فلسطيني  يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي منهم المئات تجاوز  وجودهم عشرات السنيين في الاعتقال الإسرائيلي، ولم تفكر حتى بلقاء وفد من أهالي الأسرى.

لا بل ذهبت لأكثر من ذلك في مواقفها المعلنة ضد الشعب الفلسطيني  بإعلانها أن “فرنسا لن تسكت عمن يهددون وجود إسرائيل”،  متناسية أن الاحتلال الإسرائيلي هو الخطر الأول والأخير على السلم والأمن العالميين وليس في المنطقة العربية فقط.

فعلى الرغم من أهمية مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في تقديم خدمات وأنشطة هامة  للمواطن الفلسطيني  إلا أنها هذه المرّة سقطت في الشرك الأوروبي  واختارت لتقف في الجهة الأخرى في قضية ذات أهمية على المستوى الوطني الفلسطيني، ألا وهي قضية الأسرى الفلسطينيين.

وكان حريًٌ بمؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة رفض اللقاء مع وزيرة خارجية فرنسا احتجاجاً على موقفها الداعم للاحتلال الإسرائيلي خاصة في قضية مثل قضية الأسرى التي بقيت فوق كل القضايا رغم حالة الانقسام الداخلي الفلسطيني، وأن تكتفي بإيصال رسالة احتجاجية للوزيرة الفرنسية دون اللقاء بها.

وكيف كان شعور أعضاء مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة وهم يجلسون مع “ميشيل أليو ماري” في الوقت الذي استقبلها ذوو الأسرى الفلسطينيين في قطاع غزة بالأحذية والبيض معبرين عن رفضهم لموقفها وموقف حكومتها تجاه قضية أبنائهم في سجون الاحتلال؟.

موقف مطلوب من مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة الاعتذار عنه لأنها مست بمشاعر ثمانية آلاف أسير فلسطيني، وبمشاعر عائلاتهم، وبمشاعر عامة الشعب الفلسطيني في قضية ذات بعد وطني كبير.

moh-abuallan@hotmail.com

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash