لماذا يبتعد الشباب الفلسطيني عن المشاركة السياسية؟

مظاهرة حزب الشعب والإغاثة الزراعية ضد منتجات المستوطنات- اريحا

بقلم/محمد أبو علان:

أصدر “منتدى شارك الشبابي” بياناً حول  نتائج استطلاع للرأي العام  أجراه خلال العام 2010 تبين من خلاله إحجام جيل الشباب عن المشاركة السياسية، وقد صنف حوالي 70% من الشباب الفلسطيني أنفسهم بأنهم غير ناشطين سياسياً.

وقد تفاوتت النسبة بين كل من الضفة الغربية وقطاع غزة فيما يتعلق بالمشاركة السياسية، ففي الضفة الغربية أفاد 26% من الشباب إنهم كانوا نشطاء سياسيين، مقابل حوالي 37%  في قطاع غزة.

وقد أرجع الشباب عدم مشاركتهم السياسية لثلاثة أسباب رئيسة، أولها غياب حرية الرأي والتعبير داخل الأحزاب السياسية الفلسطينية، والسبب الثاني يعود لحالة الانقسام  والاستقطاب السياسي  التي سادت في أعقاب انقلاب 2007، أما العامل الثالث فهو ضغوطات الأهالي على أبنائهم لضرورة ابتعادهم عن المشاركة في الحياة السياسية.

والنتائج التي توصل لها استطلاع “منتدى شارك الشبابي” قريبة إلى حد ما من نتائج دراسات تراكمية قامت بها   مؤسسة الشرق الأدنى للاستشارات في الفترة الواقعة بين كانون ثاني 2006، وشباط 2010، أشارت هذه النتائج  إلى ارتفاع كبير في معدلات الذين لا يثقون بأي من التنظيمات السياسية الفلسطينية.

ففي كانون ثاني 2006 كانت نسبة الذين عبروا عن عدم ثقتهم بأي من التنظيمات تصل لـ 13%، وفي حزيران من العام نفسه وصلت النسبة إلى 25%، وفي كانون الثاني 2007 وصلت النسبة إلى 33%، لتصل أخيرا في شباط 2010 إلى 39%..

وبنظرة شخصية بعيدة عن نتائج استطلاعات الرأي العام  يستطيع الشخص إدراك حالة الأحزاب السياسية الفلسطينية التي لا تعيش حياة ديمقراطية  حقيقة داخل الأطر الحزبية، فهناك أمناء عامون تجاوز وجودهم في مناصبهم الأربعون عاماُ،  ومن ترك منصب الأمين العام لم يتركه إلا بعد أن غيبه الموت عن هذا المنصب.

كما  تحتكر القيادات السياسية في الأحزاب الفلسطينية كافة المناصب القيادية لنفسها أو لمقربين منها، فتجد الأمين العام للحزب هو نفسه عضو المجلس التشريعي، وهو نفسه الوزير، كل ذلك على قاعدة أنا الحزب والحزب أنا.

فكيف سيجد جيل الشباب مكاناً له داخل أحزاب سياسية كهذه؟؟؟.

moh-abuallan@hotmail.com

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash