غاز من نوع “سي أس” سبب استشهاد جواهر أبو رحمة

صورة الشهيدة جواهر أبو رحمة/صورة عن وكالة معا

بقلم/محمد أبو علان:

“الجيش الإسرائيلي يستخدم غاز مسيل للدموع أنتج منذ (50) عاماً، والتحقيقات أثبت في السابق أن استنشاقه أدى لحالات وفاة”، هذا ما نقلته صباح اليوم صحيفة “هآرتس” العبرية في سياق حديثها عن قضية استشهاد  المواطنة الفلسطينية جواهر أبو رحمة من قرية بلعين قرب رام الله بعد استنشاقها لغاز مسيل للدموع أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي على مظاهرة سلمية ضد جدار الفصل العنصري في الثلاثين من كانون الأول الماضي.

جيش الاحتلال الإسرائيلي كعادته في مثل هذه الجرائم يبحث عن مبررات وإدعاءات واهية لتبرير جرائمه ضد الفلسطينيين، وفي قضية الشهيدة أبو رحمة  قال مصدر أمني إسرائيلي ” مقتل أبو رحمة قد يكون ناجم عن وجود مشاكل في الرئة لديها أدت  لوفاتها بعد استنشاقها للغاز المسيل للدموع”، مطالباً في الوقت نفسه السلطة بتسليم جيش الاحتلال الملف الطبي الكامل للشهيدة للتحقيق في الموضوع.

التقرير الطبي الصادر عن مستشفى رام الله الحكومي  حدد سبب الوفاة بأنة نتيجة انخفاض حاد  في أداء الجهاز التنفسي للشهيدة بسبب استنشاق كميات كبيرة من الغاز “، من جهته أحمد  أبو رحمة أخ الشهيدة صرح في سياق الموضوع ” أن استنشاق كمية كبيرة من الغاز أدى لتسمم في الرئة لديها، وأثر على الكبد وإحدى الكلى”.

الدكتور ” دانيال أرجان” أحد المشاركين الدائمين في التظاهرات ضد الجدار، ويوجه المتظاهرين للتعامل مع الإصابات أثناء التظاهرات صرح في السياق نفسه ” درجة تأثير غاز CS تعتمد على مدى كثافته في الهواء،  وفي هذه الحالات وخاصة في مساحة ضيقة كنت آمل أن يخفض الجيش درجة استخدامه للغاز المسيل للدموع، ولكن من الواضح عدم وجود تعليمات من هذا النوع”.

وذكر الدكتور “دانيال” في موضوع الغاز المسيل للدموع أن هناك العديد من الأنواع الأقل خطورة من غاز CS ولكن لا أعلم لماذا لا يتم استخدامه من قبل الجيش، والجدير ذكره أن هذا النوع من الغاز هو منتج في كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وهذه ليست المرّة الأولى التي يتسبب فيها هذا النوع من الغاز في حالات استشهاد، فقبل عام ونصف استشهد باسم أبو رحمة شقيق الشهيدة جواهر بنفس النوع من الغاز بعد إصابته إصابة مباشرة في صدره بقنبلة غاز أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي ضد المتظاهرين في بلعين.

وعودة لموضوع التأثيرات الجانبية لغاز CS أكد الدكتور “دانيال”  أنه ” في الفترة الأخيرة ظهرت بعض التأثيرات الجانبية لهذا الغاز مثل الأمراض الجلدية، وأمراض الجهاز التنفسي والتي يمكن الربط بينها وبين استخدام هذا النوع من الغاز”، ناهيك عن التأثيرات السلبية التي يتركها هذا النوع من الغاز على البيئة.

 

moh-abuallan@hotmail.com

http://blog.amin.org/yafa1948

 

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

  • بقلم محمود أبو رحمه, يناير 5, 2011 @ 6:17 م

    رحم الله الشهيدة جواهر إبراهيم أبو رحمه

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash