الاستبداد والظلم سبب تفجير الإسكندرية

محمد أبو علان:

سيجول ويصول المحللين السياسيين والخبراء الأمنيين حول أسباب ودوافع تفجير الكنيسة في مدينة الإسكندرية المصرية والتي حصدت عشرات الضحايا بين قتيل وجريح .

الجريمة التي تستهدف مصر الموحدة والشعب المصري بأكمله ستشكل مبرر لبعض الساعين لتخريب مصر  من الطرفين مسيحيين كانوا أم مسلمين خدمةٍ لأطراف سياسية خارجية لا تريد خيراً  للشعب المصري ووحدته.

إلا أن السبب الوحيد الكامن وراء هذه الجريمة، وغيرها من الجرائم الشبيه لها في العراق ولبنان والسودان هو غياب الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية في العالم العربي لصالح نظم سياسية تتعامل شعوبها ومقدراتها الاقتصادية كبقرة حلوب وجدت لخدمة ثلة من السياسيين نصبوا أنفسهم وعائلاتهم والمقربين منهم أولياء الله في الأرض، ويتصرفون على قاعدة أن الله خلقهم ليكونوا قادة ورجال حكم، وخلق البقية الباقية من الشعوب لتكون عبيد وخدم  لهم.

الحل الوحيد للعنف  في العالم العربي بغض النظر عن اللباس الذي يظهر به  هو الحياة الديمقراطية التي تحقق عدالة اجتماعية وسياسية واقتصادية  بين كافة أبناء الشعب الواحد بغض النظر عن ديانتهم أو توجهاتهم الفكرية أو السياسية.

فالظلم السياسي، والفقر  وتفشي البطالة كلها عوامل تشكل تربة خصبة لنمو وتكاثر التوجهات المتطرفة في كل مجتمع تتواجد فيه هذه الظواهر الاجتماعية السلبية.

فلو كان في مصر نظام حكم ديموقراطي يتيح تمثيل حقيقي لكل  شرائح وفئات المجتمع المصري  في المؤسسة السياسية المصرية لما  تحولت التفجيرات وأعمال العنف وسيلة للتعبير عن الرأي  والمواقف السياسية كما حدث في مناسبات عدة ومنها التفجير الأخير في الإسكندرية.

moh-abuallan@hotmail.com

http://blog.amin.org/yafa1948

Be Sociable, Share!

تعليقات2

  • بقلم غاده, يناير 1, 2011 @ 6:36 م

    الانفجار يبعث عددا من الرسائل أن هناك من يعبث بأمن مصر، وللأسف يستغلها المضللون داخليا والأعداء في الخارج لتهديد الأمن القومي … امضينا سنوات من النقد المتبادل و محاولات الصاق التهم و للاسف في كل مره نستسلم للوقوع في هذه الفتن “المستمره” انها بئر عميقه لا يبحث النظام للخروج منها الا بأن يحولها الى فتن “مستقره” ..نظام يفتقد الوعي و المسئوليه و تحفيز الامكانات لايجاد حلول لانه و ببساطه يفتقد القدره على ايجاد نظام اجتماعي عادل …للاسف و في كل ازمه نجد اننا نتحدث الى انفسنا و لا يصل ما نناقشه الى احد انه مجرد “نحاس يطن “

  • بقلم أمير - الإمارات, يناير 7, 2011 @ 5:43 ص

    100% أتفق من محمد أبو علان حول السبب الرئيس لهكذا أعمال هو الظلم (والصمت على الظلم) المتفشيان في بلادنا العربية و أحيل القارئ الكريم إلى كتاب عبد الرحمن الكواكبي (طبائع الاستبداد في مصارع الاستعباد).

    أتفق من الأخت غادة بمسألة أن من قام بالتفجير (أقصد المخططين و ليس الدمى التي نفذت) قد عبث بأمن مصر، و لكن هل كان ضرب أمن مصر هو الغاية؟

    حتى أوضح وجهة نظري أرجو منكم الالتفات إلى السودان حيث تم فصل الجنوب (الغني بالنفط) عن الدولة، و في سبيل ذلك تم حشد الكثير و الكثير من القوى، إضافة لبعض عمليات القتل و الاغتيال، لكن الهدف تحقق أخيراُ.

    و نحن هنا أمام نفس المشهد في مصر (بل و شئت قل في اليمن، في العراق،…)

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash