مقص الرقيب الإلكتروني التونسي يطال مدونة بحرك يافا

 شبكة صحفيون ومدونون من أجل حقوق الإنسان:

بعد قيام الرقيب الإلكتروني التونسي بحجب مدونة “بحرك يافا” للمدون الفلسطيني محمد أبو علان، أصدرت ” شبكة صحفيون ومدونون من أجل حقوق الإنسان” بياناً جاء فيه، “وسط الغضب الذي يعم عالم التدوين التونسي بسبب تواصل حجب المدونات وصلنا خبر حجب مدونة بحرك يافا للمدون الفلسطيني محمد ابوعلان في تونس. ومن هذا المكان تعلن شبكة صحفيون ومدونون من اجل حقوق الإنسان عن تضامنها مع مدونة بحرك يافا وتطالب برفع حجب المدونة في تونس. وترى الشبكة أن هذا القرار انتهاك صارخ للحق في حرية الرأي والتعبير المكفولة المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان”.

هذا وقد ابلغنا المدون الفلسطيني محمد أبو علان احد الأعضاء المؤسسين لشبكة صحفيون ومدونون من اجل حقوق الإنسان بتفاجئه بوصول رسائل من مدونين من تونس  يبلغونه فيها أن مدونته “بحرك يافا” قد طالها مقص الرقيب الإلكتروني  التونسي ولم يعد بإمكانهم مشاهدة مدونة في تونس.

ويرجح أن  سبب حجب مدونة “بحرك يافا”  يعود لمشاركتها  في العديد من حملات التضامن مع معتقلي الرأي في تونس خاصة في قضية اعتقال الصحفي التونسي “فاهم بكدوس” الذي لا زال يقبع في سجون الأمن التونسي، كما كان للمدون محمد أبو علان  مقالات عدة حول سياسية الحجب الإلكتروني في تونس وعدد آخر من الدول العربية.

الصحفي والمدون التونسي  زياد الهاني والذي تجاوز عدد مرات حجب مدونة في تونس (83) مرّة علق على موضوع  حجب مدونة “بحرك يافا “بقوله عبر  رسالة مرسله من طرفه: “يبدو  أن قدرك أن تنال نصيبك من القمع المسلط علينا بشكل خاص، وعلى الكلمة والرأي الحر بشكل عام”.

وتعتبر مدونة ” بحرك يافا” المستضافة على شبكة أمين الإعلامية في فلسطين المحتلة من المدونات العربية النشطة في مجال المتابعة لانتهاكات حقوق الإنسان، وسياسات قمع الحريات في العالم العربي، وفي هذا السياق كانت “مدونة” بحرك يافا” قد فازت بالمرتبة الأولى في إطار مشروع “حشد الصحفيين والمدونين العرب للدفاع عن حقوق الإنسان”.

وتحظى مدونة “بحرك يافا” بعدد كبير من الزوار يومياً، وقد بلغ عدد الزوار الإجمالي للمدونة منذ إطلاق نسختها الثانية في حزيران 2009 أكثر من (410) آلاف زائر حتى هذه الأيام.

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash