لماذا يُغيب التدوين في العالم العربي عن جائزة الصحافة العربية؟

بقلم/محمد أبو علان:

أعلن نادي دبي للصحافة والذي يمثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية عن فتح باب الترشح أمام الصحافيين والصحافيات العرب للتنافس ضمن الفئات الجديدة للدورة العاشرة لجائزة الصحافة العربية. وقد حددت الأمانة العامة للجائزة يوم الــ29 من يناير 2011 موعداً نهائياً لاستقبال طلبات الترشيح.

جائزة الصحافة العربية تشمل التنافس في  اثني عشر  حقلاً  إعلامياً  هي  جائزة الصحافة الاستقصائية، وجائزة الصحافة السياسية والاقتصادية، وجائزة الحوار الصحفي، والصحافة الرياضية والثقافية، والصحافة التخصصية، وجائزة الرسم الكاريكاتيري، وجائزة العمود الصحفي، وجائزة الصحافة العربية للشباب، بالإضافة لجائزة شخصية العام الإعلامية.

اللافت للنظر في حقول جائزة الصحافة العربية هو  تغييب المدونين  العرب عن حقول  جائزة الصحافة العربية  على الرغم من الدور الإعلامي  الذي تلعبه ظاهرة التدوين في العالم العربي، ودورها في تسليط الضوء على الكثير من القضايا التي تمس حياة المواطن العربي البسيط في  مختلف مناحي الحياة  السياسية والاجتماعية ، وفي قضايا حقوق الإنسان والحريات العامة، وهي قضايا في العادة ما يهملها الإعلام الرسمي العربي بشكل مقصود.

وضرورة الاهتمام في موضوع التدوين بالعالم العربي  ينبع اتساع هذه الظاهرة يوماً بعد يوم، وهذه الأهمية تتضح إن علمنا أن عدد المشاركين في تحرير المدونات في العالم العربي يبلغ حوالي (600) ألف شخص، من بينهم حوالي (150) ألف فرد ي يستخدمون المدونات بشكل نشط وفعال، هذا وفق بيانات وتقارير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

وما الملاحقات التي يتعرض لها العشرات من المدونين في العالم العربي إلا  دلالة واضحة على تأثير المدونات على الرأي العام العربي، وعلى الدور الذي باتت تأخذه في إطار ما بت يعرف بالإعلام البديل أو الإعلام الشعبي، مما يجعلها تستحق حجم اهتمام أكبر من المؤسسات الإعلامية العربية، والعمل باتجاه دعم وتنمية هذه الظاهرة إن كانت المؤسسات العربية الإعلامية معنية بخلق الأدوات الإعلامية الفاعلة لخدمة المجتمع بالدرجة الأولى ، وعدم قصر الاهتمام بالإعلام الذي يخدم المؤسسة الرسمية فقط.

ورسالتنا  لنادي دبي للصحافة والذي يمثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية بأن يهتم بموضوع التدوين والمدونين في العالم العربي عبر إضافة حقل جديد من حقول المنافسة  لجائزة الصحافة العربية يكون مخصص للمدونات في العالم العربي.

moh-abuallan@hotmail.com

http://blog.amin.org/yafa1948

 

 

 

 

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

  • بقلم قلم ودفتر, نوفمبر 29, 2010 @ 5:57 ص

    *******************************
    المفروض ان يتم مخاطبة اللجنة القائمة على جائزة الصحافة العربية بهذا الخصوص لان الصحافة الشعبية ” التدوين ” أصبح جزء لا يتجزأ من الصحافة العربية وله دور فاعل ومؤثر في الشارع العربي لتناوله القضايا اليومية وتسليطه الضوء على انتهاكات حقوق الانسان وغيرها من المواضيع التي تهم الانسان البسيط

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash