مجموعة “جوجل” تغلق مدونة كاتب فلسطيني

كتب/ محمد أبو علان:

ذكر الناطق الإعلامي لمجموعة رواحل الإعلامية مهند العراوي أن مجموعة “جوجل” قامت اليوم الاثنين بإغلاق مدونة الكاتب والشاعر والمدون الفلسطيني عبد الحميد عبد العاطي، واعتبر  العراوي عملية الإغلاق تعد صارخ على حقوق الإنسان ، وعلى حرية الرأي والتعبير.

وتابع العراوي قوله أنه “من حق كل فلسطيني استخدام كافة الوسائل ومنها الشبكة العنكبوتية لتبني قضيته الوطنية وخدمتها، وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي للعالم أجمع، وهذا ما لا يجب أن يواجه بالقمع ومصادرة الحريات”.

ودعا العراوي المؤسسات الحقوقية والإعلامية إلى الوقوف عند مسئولياتها اتجاه هذا التصرف الخطير من قبل “جوجل”، محذرا من تكرار هذه الخطوة مع كتاب وشعراء ومدونين فلسطينيين وعرب.

وفي السياق نفسه يجب الإشارة إلى أن خطوة مجموعة “جوجل”  تشكل انتهاك واضح وصريح للمادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي نصت على أن “لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية”.

وهذه ليست المرّة الأولى التي تقدم فيها مجموعة “جوجل” على مثل الخطوة، فقد قامت المجموعة قبل ذلك بإغلاق مدونة الدكتور و الناشط الحقوقي  الأردني محمد الجميعان  باعتبارها  مدونة غير مرغوب فيها، وأغلقت في حزيران 2009 “مدونة القوميين العرب”.

ومدونة الكاتب والمدون الفلسطيني ليست الأولى التي تحجب في قطاع غزة، ففي إبريل 2010 أقدم موقع  شركة (blogger.com ) على إيقاف مدونة الصحفي من قطاع غزة باسل خلف والتي كانت في معظمها تتحدث عن حصار قطاع غزة، ومعاناة سكان القطاع نتيجة هذا الحصار.

وبقي الإشارة إلى أن بإمكان المدونين الفلسطينيين وغيرهم فتح مدونات آمنة لهم على موقع شبكة أمين الإعلامية التي تعبر الشبكة الفلسطينية الوحيدة المختصة في مجال المدونات، وتجاوز عدد المدونات المستضافة على موقع الشبكة أل (1200) مدونة. 

 moh-abuallan@hotmail.com

http://blog.amin.org/yafa1948

 

 

 

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

روابط أخرى لهذا الموضوع

  1. مجموعة ” غوغل ” تغلق مدونة كاتب فلسطيني « مدونـــــات أميـــــن – مدونـــات فلسطينيـــة – AMIN Blogs – Blogs from Palestine — نوفمبر 22, 2010 @ 6:00 م

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash