الجامعات الإسرائيلية جزء من سياسية الاحتلال العنصرية

حنين زعبي تحدت قرار المنع ودخلت جامعة حيفا

بقلم/ محمد أبو علان:

لم يعد بمقدور المراقب التفريق بين المؤسسات السياسية أو العسكرية أو الأكاديمية في  دولة الاحتلال الإسرائيلي في مواقفها تجاه الفلسطينيين في فلسطين المحتلة عام 1948، كل هذه المؤسسات أخذت تعمل مجتمعة، لا بل تتسابق   باتجاه ضرورة تكريس يهودية الدولة ومؤسساتها على حساب مواطني الأرض الأصليين.

وفي هذا الإطار منعت جامعة حيفا عضو الكنيست حنين زعبي من دخول الجامعة للمشاركة في نشاط سياسي طلابي يعقد في الجامعة، والسبب للمنع يعود  لمشاركة حنين زعبي في أسطول الحرية  نهاية أيار الماضي لفك الحصار عن قطاع غزة والتي قتلت فيه البحرية الإسرائيلية تسعة متضامنين أتراك بدم بارد على متن سفينة “مرمره” التركية.

حنين زعبي من طرفها أصرت على حقها في المشاركة في النشاط الطلابي قائلةً:” كان الأولى بإدارة الجامعة أن تمنع “غلاة المتطرفين” من دخول الجامعة ومنعهم من القيام بإحداث تخل بأمن الجامعة، وليس منع شخصية سياسية، جاءت لتتحاور مع طلبة الجامعة بشكل ديمقراطي وحضاري”.

خطوة جامعة حيفا ضد حنين زعبي تؤكد على عدالة دعوات الجهات المحلية والإقليمية والدولية لفرض المقاطعة على مؤسسات التعليم العالي الإسرائيلية كونها جزء  من سياسية الاحتلال الإسرائيلي القائمة على أساس عنصري ضد سكان الأرض الأصليين.

كما يجب أن تكون خطوة جامعة حيفا رسالة واضحة ل (37) شخصية عالمية ممن حصلوا على جائزة نوبل في حقول عدة للتراجع عن دعوتهم لرفع المقاطعة الأكاديمية عن مؤسسات التعليم العالي الإسرائيلية لدور المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية في تكريس ودعم سياسية الاحتلال الإسرائيلي، وتحولها من مؤسسات أكاديمية إلى أوكار سياسية لغلاة التطرف من اليمين الإسرائيلي.

وهذه الخطوة يجب عدم المرور عليها مرور الكرام، بل يجب أن يتسلح بها كل النشطاء السياسيين والحقوقيين والأكاديميين  لفرض أوسع مقاطعة على المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية التي تعتمد سياسية عنصرية ضد الفلسطينيين في فلسطين المحتلة 1948.

والجدير ذكره في هذا السياق  أن هذه هي المرة الأولى التي يمنع فيها عضو كنيست من دخول حرم جامعة حيفا، وليست مصادفة أن يكون عضو الكنيست هذا عضو كنيست عربي، ولو كان عضو الكنيست يهودي هل كانت جامعة حيفا بمقدورها منعه؟، بكل تأكيد لا.

moh-abuallan@hotmail.com

http://blog.amin.org/yafa1948

 

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash