فلسطين لنا وستبقى لنا مهما طال الاحتلال

بقلم/ محمد أبو علان:

نزع فلسطينية الأرض من الذاكرة الفلسطينية كان الهم الأول للاحتلال الإسرائيلي منذ اليوم الأول لاحتلال فلسطين في العام 1948، كان ذلك عبر تدمير القرى الفلسطينية وتهجير أهلها، وعبر تغير أسماء ما تبقى من المدن والقرى الفلسطينية، وتسميتها بأسماء عبرية معتقدين بأنهم سيغيرون التاريخ والجغرافية الفلسطينية بهذه الخطوات.

وقبل  أكثر من عامين بقليل  قامت وزارة المواصلات في حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بعبرنة” أسماء المدن الفلسطينية بواسطة شطب الأسماء العربية عن اليافطات الاستدلالية على مفارق الطرق في فلسطين المحتلة عام 1948.

وبعد (62) عاماً من الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية فشل الاحتلال الإسرائيلي في تهويد الأرض الفلسطينية، ونزعها من الذاكرة الفلسطينية فأخذ يسعى لانتزاع عملية التهويد سياسياً عبر  اشتراطه لضرورة اعتراف الفلسطينيين والعرب بيهودية “إسرائيل”  كشرط لأية مفاوضات سلام، أو أية اتفاقية سلام ستوقع مع الاحتلال الإسرائيلي في المستقبل.

وفي خطوة جديدة باتجاه سياسية التهويد للأرض الفلسطينية قام الاحتلال الإسرائيلي بخطوة لا يمكن إلا اعتبارها خطوة غبية ودلالة فشل سياسية التهويد للأرض الفلسطينية،  وهي “عبرنة”  أحد معالم وجود الاحتلال الإسرائيلي  ألا وهي  الحواجز العسكرية التي يقمها الاحتلال الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية لتقطيع أوصالها وتحويلها لكنتونات،.

الهدف على حد تعبير الاحتلال الإسرائيلي من “عبرنة”   أسماء الحواجز العسكرية  هو :”رسالة لجنود الاحتلال الإسرائيلي على الحواجز بأنهم يدافعون عن أرض إسرائيلية، وليس عن أرض فلسطينية”.

فشل الاحتلال الإسرائيلي في تهويد أم الرشاش وملبس وتل الربيع وبيسان وطبريا وعكا واللد والرملة وبئر السبع وغيرها من مدن وقرى فلسطين التاريخية لن يساعده في عملية التهويد “عبرنة” الحواجز   ولا “عبرنة” يافطات الطرق ومفارقها، فما تم تدميره من القرى الفلسطينية في بدايات الاحتلال الإسرائيلي لا زالت خالدة في الذاكرة الفلسطينية، فكيف يمكنه تهويد ما بقي من شواهد على فلسطينية الأرض والإنسان.

هذه الخطوة الإسرائيلية تحتاج لخطوات فلسطينية مضادة تحمل عنوان “فلسطين لنا وستبقى لنا مهما طال الاحتلال”، حملة تهدف لتعزيز الثقافة التاريخية الفلسطينية في وجه محاولات الاحتلال الإسرائيلي لتكريس فكرة تهويد الأرض والتاريخ في فلسطين .

moh-abuallan@hotmail.com

http://blog.amin.org/yafa1948

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash