عودة موقع شبكة “تكلم” للعمل بعد اختراقه للمرّة الثانية خلال شهر

بقلم/ محمد أبو علان:

نهاية الأسبوع الماضي كان موقع شبكة صحفيون ومدونون من أجل حقوق الإنسان “تكلم” على موعد مع عملية اختراق جديدة استمرت لساعات، وكانت عملية الاحتراق هذه الثانية خلال شهر أكتوبر، حيث كان الموقع قد تعرض يوم السبت الموفق 9 أكتوبر 2010م لعملية قرصنة أدت إلى حجب صفحته الرئيسية واستبدالها بصفحة ذكر فيها اسم جهة القرصنة الذين يطلقون على أنفسهم  (The GreaT TeAm) مما أدى إلى حرمان الآلاف من زواره من تصفحه والاستفادة من الخدمات التي يقدمها لساعات قليلة.

 الصورة والعبارة التي وضعت على الموقع تشير إلى المقتحمين للموقع هم هاكرز ليبيون، وبغض النظر عن الجهة التي قامت بهذه العملية التخريبية بحق شبكة “تكلم” ، فإن هذه الخطوة تعتبر خطوة إضافية من بعض الجهات العربية رسمية كانت أم جهات مقربة منها في محاربة المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم بشكل عام، وفي العالم العربي بشكل خاص. 

وقد تزامنت عمليات الاختراق والتخريب مع النجاح الباهر الذي حققه موقع الشبكة حيث وصل عدد زوار الموقع إلى أكثر من مائة ألف زائر خلال خمسة أشهر، والجدير بالذكر أن موقع الشبكة انشأ كنتاج لدورة إقليمية للصحفيين والمدونين العرب نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان(HRITC) بالتعاون مع مبادرة الشرق أوسطية MEPI  في مجال حقوق الإنسان خلال الفترة 12-16 ديسمبر 2009م في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة 30 مشاركا ومشاركة من (البحرين، الإمارات، الكويت، لبنان، الأردن، مصر، المغرب، فلسطين، تونس، اليمن، والسودان).

وينشط موقع شبكة صحفيون ومدونون من أجل حقوق الإنسان “تكلم” في  رصد ما يجري من انتهاكات لحقوق الإنسان في العالم العربي وتسليط الضوء عليها وكشفها للرأي العام ونشر العديد من المقالات والصور التي تفضح الانتهاكات الصارخة من خلال الصحفيون والمدونون أعضاء الشبكة الذين جندوا أنفسهم لكشف هذه الانتهاكات.

 ولقد رصد الموقع العديد من القضايا الحقوقية المتعلقة بحرية الرأي والتعبير والعديد من القضايا الإنسانية. ويعد الموقع من أهم المواقع الالكترونية المعنية بحقوق الإنسان رغم انه تم إنشاءه رسميا في بداية شهر ابريل 2010.

 كل هذه المحاولات التخريبية لن تثني القائمين على الموقع من الاستمرار في رسالتهم في رصد وفضح انتهاكات حقوق الإنسان، والدفاع عن حق حرية الرأي والتعبير .

*- عضو مؤسس في شبكة صحفيون ومدونون من أجل حقوق الإنسان.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash