عزام الأحمد….أين اليسار الفلسطيني؟؟؟

محمد أبو علان:

أين اليسار الفلسطيني؟، سؤال طرحه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد في سياق لقاء له بث على شاشة تلفزيون وطن حول الحوار الفلسطيني الفلسطيني في موضوع المصالحة، ثارت ثائرة فصائل اليسار الفلسطيني بعد هذه المقابلة مطالبين الأحمد التحلي بالموضوعية، وعدم انكار التاريخ النضالي لليسار الفلسطيني.

على الرغم من ملاحظاتي الشخصية حول الكثير من الأمور في مقابلة عزام الأحمد مع تلفزيون وطن، والتي لا تكون من رجل سياسي بالوزن الذي يشكله عزام الأحمد في الساحة الفتحاوية بشكل خاص، والفلسطينية بشكل عام، إلا أنه كان محق في هذه النقطة المتعلقة بسؤاله عن أين هو اليسار الفلسطيني؟.

أين كان اليسار الفلسطيني طوال سنوات الانقسام؟، ولماذا كان تأثيره على هذا الموضوع يساوي الصفر؟، وإن كان تعنت حماس وفتح في موضوع المصالحة، لماذا فشل اليسار في تجييش الشارع الفلسطيني ضد حالة الانقسام الداخلي، وحالة الاستقطاب السياسي التي يعيشها الشارع الفلسطيني؟.

كل فلسطيني كان يطمح أن يرى اليسار الفلسطيني يشكل قوة التوازن بين حركتي فتح وحماس لكسر احتكارهما الساحة السياسية الفلسطينية، وتقاسمهم المؤسسات الرسمية وكأنها إرث تنظيمي لهم ولمؤيديهم، ولكن مع الأسف اختار اليسار الفلسطيني أن يدير الأمور وكأنه صليب أحمر وليس شريك في الوطن والقضية والتي قدم من أجلهما آلاف الشهداء على مدار أربعة عقود ونيف من الزمن.

ولم نعد نعلم ما هي استراتيجية هذا اليسار الفلسطيني، فمعظم فصائله رسمياً ضد المفاوضات، في المقابل غير قادرة على طرح حل بديل لرفضه لهذه المفاوضات، وفي ظل هذا الواقع بات سؤال أين اليسار الفلسطيني سؤال مشروع وواجب.

وعودة لمقابلة الأحمد مع تلفزيون وطن، بقي أن نقول له أن الشارع الفلسطيني ليس بحاجة لرفع وعيه كما صرح في مقابلته بقدر ما هو بحاجة لقيادة سياسية تصل لمستوى وعيه الحقيقي، وقادره على تحقيق طموحاته وحماية مصالحه الوطنية.

فلا يجوز اعتبار الشعب واعي ومفكر عندما يخدم طرف ما في مواقفه، ونتهمه بتدني وعيه عندما يعارض تيار سياسي ما.

moh-abuallan@hotmail.com

http://blog.amin.org/yafa1948

 لمشاهدة مقابلة عزام الأحمد على الرابط:

http://vimeo.com/16205901

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash