• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
للتواصل معنا:draghma1964@yahoo.com
المعارضة الإيرانية على نهج المعارضة العراقية
27 يونيو 2010, yafa1948 @ 3:54 ص

المعارضة الإيرانية تتظاهر في باريس

بقلم/محمد أبو علان

لا يختلف اثنان على حق الشعب الإيراني بحرية الرأي والتعبير، وأن يحتج ضد سياسية نظام الحكم في إيران بكافة السبل والوسائل السليمة، وأن يمارس هذا الحق بحرية تامة دون تدخل “الباسيج” ، وغيره من أجهزة الأمن الإيرانية.

أما أن تصبح المعارضة الإيرانية في الخارج جزء من دول الظلم أمثال الولايات المتحدة الأمريكية، ودول الاتحاد الأوروبي وتطالب بفرض مزيد من العقوبات على إيران بهدف إسقاط النظام فهذا أمر غير مقبول، ولا تفعله معارضة وطنية في أي بلد كان.

الحصار الغربي والعربي على العراق لم يدفع ثمنه غير الشعب العراقي من مائه ودوائه وحليب أطفاله، بينما النظام السياسي استطاع الحفاظ على وجودة، ولم يتمكن الحصار من إسقاطه، وبقي في سدة الحكم حتى أسقط بالقوة العسكرية الأمريكية والبريطانية.

والشواهد تشير إلى أن المعارضة الإيرانية في الخارج تسعى لما سعت له في الماضي ما سمي بالمعارضة العراقية في حينه من أجل الوصول للسلطة في العراق على متن دبابات الاحتلال الأمريكي.

 فتظاهرة باريس التي شارك فيها قرابة (30) ألف متظاهر إيراني تمت تحت رعاية شخصيات سياسية أمريكية وفرنسية معروفة بعدائها للنظام السياسي في إيران، فإن كانت المعارضة الإيرانية تريد أن تسقط النظام الإيراني وتصل للسلطة عبر مزيد من العقوبات الاقتصادية والسياسية تفرض على الشعب الإيراني فلتذهب للجحيم هي ومن يقف ورائها، فالشعب الإيراني ليس بحاجة لمالكي أو علاوي إيراني ليحكهم تحت الحراب الأمريكية والأوروبية، فتجربة الشعب العراقي في هذا المجال لا زالت ماثلة أمام شعوب المنطقة جمعاء.

والجمهورية الفرنسية وقادتها السياسيين آخر من يحق لهم التحدث عن الديمقراطية وحق الشعوب بممارساتها، فالسياسية الفرنسية في هذا المجال تقوم على أساس عنصري بالدرجة الأولى، ومصالح سياسية بالدرجة الثانية، ومصالح الشعوب وحقوق الإنسان آخر ما يمكن لفرنسا أن تفكر به خاصة عندما يتعلق الأمر بالعرب والمسلمين.

moh-abuallan@hotmail.com

 

 

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash