“كاسك ياوطن”

كتب/محمد أبو علان:

الحوار متعثر، والمصالحة الفلسطينكاسك يا وطنية من الواضح أنها بعيدة المنال، و تاريخ السابع من تموز/يوليو لم يعد تاريخ مقدس لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية.

حركة حماس تعلن يومياً عن اعتقالات في صفوف عناصرها ومناصريها في الضفة الغربية على يد الأجهزة الأمنية،حماس تعتبر هذه الاعتقالات اعتقالات سياسية بامتياز، والأجهزة الأمنية في الضفة تعتبرها اعتقالات أمنية ومن أجل الحفاظ على أمن الوطن والمواطن.

في المقابل حركة فتح تقول أن العشرات من أعضائها معتقلين ويعتقلون يومياً في قطاع غزة على يد الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس، في المقابل حماس تنفي وجود أي معتقل سياسي في سجونها.

الحركتين تتبادلان الاتهامات حول أسباب فشل الحوار، والمواطن الفلسطيني إما حائر أيٍ من الروايات يصدق، أو أنه مدرك لحقيقية ما يجري ولكن الخوف من الاعتقال أو الملاحقة في لقمة عيشه تمنعه من التعبير عن رأئيه فيجعل من الصمت خياره الأول والأخير على نمط “إن سلم رأسي لعمر كل الروس”.

وحقيقية الموقف هو أن حماس تعتقد أن الوضع في الضفة الغربية والأجهزة الأمنية فيها هي التي بحاجة لإصلاح وإعادة بناء، وحركة فتح والسلطة الوطنية ترى أن الحوار الفلسطيني في القاهرة يجب أن يفضي لعودة قطاع غزة لحضن الشرعية الفلسطينية بعد مرور أكثر من عامين على تمردها على هذه الشرعية.

والخلاف كذلك لا زال موجود حول موضوع المعابر والانتخابات وقوانينها ونسبة الحسم فيها وغيرها من المسائل والقضايا العالقة.

باختصار لا يوجد توافق بين حركتي فتح وحماس على أي بند من البنود الخلافية بينهم، مما يعني أننا سنغير شعار ثورة حتى التحرير إلى شعار ثورة حتى المصالحة، ومن يدري قد يتجاوز عمر عملية المصالحة عمر الاحتلال حتى يومنا هذا!!!

بالتالي لنأخذ الطريق من قصيرها ونرضي طموحات كل الطامحين والطامعين بالسلطة ونعلن قطاع غزة قطر عربي شقيق، فيصبح لدينا دولتين بعد أن كان طموحنا في دولة واحدة، شريطة أن يكون الدخول لرعايا الدولتين في الزيارات التبادلية دون تأشيرات دخول…….

وفعلاً صدق “غوار الطوشة ” في مسرحية “كاسك  يا وطن” عندما قال “اليمن صارت يمنيين ولبنان أربعة والحبل على الجرار”

moh-abuallan@hotmail.com

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash