بعد 20 عاما على عملية “السور الواقي”: ليلة اعتقال مروان البرغوثي

1

نابلس- مدار نيوز- 14-3-2022- كتب محمد أبو علان دراغــــــمة: في تقرير للمراسل العسكري للقناة 13 العبرية ألون بن دفيد بمناسبة مرور 20 عاماً على عملية “السور الواقي” في الضفة الغربية والتي اعتبرها الاحتلال الإسرائيلي نقطة تحول في التعامل بشكل مختلف مع مناطق “أ” الموجودة تحت سيادة السلطة الوطنية الفلسطينية حسب اتفاقيات أوسلو، تحدث المراسل عن أبرز ثلاث قضايا خلال العملية بعد محاصرة رئيس السلطة الفلسطينية في رام الله ياسر عرفات.

إقرأ المزيد »

الصورة المتفائلة للجيش الإسرائيلي: هدوء غير مسبوق في غزة وتعاون مع دول المنطقة

2

نابلس- مدار نيوز28-12-2021- كتب محمد أبو علان دراغــــــمة: في إسرائيل، المعطيات الصادرة عن الجيش الإسرائيلي حول عملياته العسكرية وبصورة استثنائية وضع أمني – استراتيجي يوصف بالإيجابي، عام بعد توقيع اتفاقيات التطبيع مع دول الخليج، وتعزيز العلاقات الإسرائيلية مع السودان والمغرب، إلى جانب عدد القتلى في عمليات المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية قليل نسبياً قياساً بما كان يحدث بعد عمليات عسكرية إسرائيلية، كل ذلك في ظل تزايد العنف من جانب المستوطنين.

إقرأ المزيد »

الحكومة الإسرائيلية باقية على حساب الفلسطينيين:

2
ـــــــــــــــ كتب محمد أبو علان دراغمة
التقديرات كانت أن حكومة بنت-لبيد لن تُعمر طويلاً، وإن دولة الاحتلال الإسرائيلي أقرب ما تكون لإنتخابات جديدة من أي وقت مضى.
كلما مرت الأيام تظهر بوادر على بقاء الحكومة متماسكة أكثر وأكثر، وأول مظاهر هذا البقاء إقرار الموازنة الإسرائيلية بالقراءة الأولى، مما يعني أن هذه العقبة التي أدت لإنهيار حكومات إسرائيلية في السابق سيتم تجاوزها.

لقاء الرئيس وجنتس

33
وجهــــة نظر- كتب محمد أبو علان دراغمة
منذ اللحظة الأولى لبدء تداول خبر لقاء الرئيس أبو مازن مع وزير الحرب الإسرائيلي بني جنتس، حرصت مستويات سياسية من مكتب وزير الحرب،ومكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أن تؤكد أن، لا علاقة للقاء باستئناف العملية السياسية /عملية السلام مع الفلسطينيين.
في هذا السياق، مصدر في مكتب وزير الحرب الإسرائيلي قال بعد اللقاء:

الإرادة الفلسطينية أقوى من عسكر الاحتلال الإسرائيلي

r1O0SkVO00_0_40_3000_1689_0_x-large

كتب محمد أبو علان دراغمة-8-5-2021:الفلسطينيون بأقل الإمكانيات، يُشغلون ويستنفرون الطاقات العسكرية لدولة وجيش يدعي إنه لا يقهر، والأقوى في الشرق الأوسط.

الفلسطينيون بأقل الإمكانيات، وبصدور عارية، وحناجر صادحة، جمعوا قادة الأذرع العسكرية الإسرائيلية لأكثر من اجتماع تقدير موقف،وعلى أرفع المستويات.

عن محاربة المحتوى الفلسطيني على شبكات التواصل

333

كتب محمد أبوعلان دراغمة- 8-5-2021: في موضوع محاربة شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر للمحتوى الفلسطيني، خاصة في ظل ارتفاع منسوب التوتر والمواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي، أدعوا جميع الجهات الفلسطينية المختصة، وخاصة الرسمية للاستفادة من التجربة الإسرائيلية في هذا المجال.

إقرأ المزيد »

لغز لقاح الكورونا من الجانب الإسرائيلي

التقاط

كتب محمد أبو علان دراغمة:قبل أيام ادعى الصحفي الإسرائيلي جال بيرغر أن السلطة الفلسطينية حصلت على عشرات اللقاحات من فيروس كورونا.

إقرأ المزيد »

جال بيرغر

1500x500
كتب محمد أبو علان دراغمة- 28-12-2020: صحفي إسرائيلي بصنف نفسه مختص في الشؤون العربية، وبيشتغل في هيئة البث الإسرائيلية “كان 11″ العبرية، ويتقن اللغة العربية .
كثير من أخبارنا المحلية، سواء كانت أمنية أو سياسية بتتسرب من خلاله، إما من خلال هيئة البث الإسرائيلية “كان 11″، أو من خلال تغريداته على تويتر.
المعطيات على الأرض، بتقول إنو جال بيرغر، وحتى غيره من الصحفيين الإسرائيليين الممختصين بالشؤون العربية أو الشأن الفلسطيني أمثال حيزي سيمنتوف وايهود بن حمو مرحب فيهم في المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وموش بس من الجهات الرسمية، بل من جهات شعبية ونشطاء ميدانيين، ومن المسلحين والطخيخية كمان.

وجهة نظر شخصية: خطوات مواجهة الكورونا التزام المواطن هو الأساس

20201304011540

كتب محمد أبو علان- 17-12-2020:  من يستمع ويقرأ عن معاناة المصابون بفيروس الكورونا خاصة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ومن يقرأ عن أعداد الإصابات والوفيات اليومية، يكون مع قرار الحكومة في ضرورة فرض الإغلاق الشامل للحد من انتشار الوباء.

إقرأ المزيد »

المحتوى الفلسطيني والفيسبوك

ENdO8

كتب محمد أبو علان دراغمة- 4-10-2020 : في عهد حكومة نتنياهو السابقة، كان جلعاد أرادان (ليكود) وزيراً للأمن الداخلي، وأيلت شكيد (البيت اليهودي آنذاك)وزيرة للقضاء، الاثنان شنوا هجوماً منسق على موقع فيسبوك، ودفعوا بجماعات يهودية في الولايات المتحدة لرفع قضايا ضده بتهمة التحريض على على العنف والكراهية وفق مفهوم وزراء نتنياهو.

إقرأ المزيد »