تربية وتعليم شرق غزة تنظم مهرجاناً تكريمياً للأسري المحررين

95 views
الكاتب wesam في نوفمبر 2nd, 2011

DSC_03091

بتوجيهات ورعاية و زير التربية والتعليم العالي د.أسامة المزيني, نظمت مديرية التربية والتعليم شرق غزة مهرجاناً تكريمياً بعنوان “وفاء الأحرار” للأسرى المحررين في صفقة تبادل الأسرى الأخيرة وذلك على أرض مدرسة دلال المغربي الثانوية للبنات.

وحضر المهرجان د. أنور البرعاوي وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للشئون الإدارية والمالية، و أ.محمد صيام مدير عام الإدارة العامة للأنشطة التربوية، وأ.محمود أبو حصيرة مدير التربية والتعليم شرق غزة ونائبيه الإداري والفني, وأ.محمد الكتري وكيل وزارة الأسرى والمحررين، ود.ماهر صبرة رئيس جامعة الأمة بغزة، وأ. صالح حمدان مدير الدائرة الرياضية بالوزارة، وأ.سمعان عطا الله نقيب المعلمين بمحافظة غزة ولفيف من الأسرى المحررين بمنطقة شرق غزة، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام بالمديرية والمشرفين التربويين وحشد كبير من وجهاء المنطقة وأهالي الأسرى ومدراء المدارس ومديراتها وطالبات المدرسة.

وفي كلمته رحب د. أنور البرعاوي بالحضور كل باسمه ولقبه مشيراً إلى أنه لنا في رسولنا الكريم أسوة حسنة في إخراج أسرى المسلمين الذين هم عنوان كرامة الأمة ونورها الساطع وما كان دخول حافلات الأسرى عبر المعابر إلا رسالة قوة وعزة نرسلها إلى جميع أحرار العالم مفادها أننا شعب لانفرط في أسرنا مهما كان الثمن.

وأكد د. البرعاوي أن وزارة التربية والتعليم العالي ومنذ اللحظة الأولى زارت الأسرى المحررين جميعهم وشاركتهم الفرحة وأطلقت لهم مشروع التعليم المجاني لإكمال مسيرتهم التعليمية وكذلك اهتمامها بأبنائهم ,منوها بأن وزارة التربية والتعليم العالي تخرج دائماً المتفوقين الذين منهم رجالات وقادة المستقبل وبناة الوطن.

من جانبه أشار أ. محمود أبو حصيرة أن صفقة وفاء الأحرار أثبتت أن المقاومة هي الأقدر على محاورة الاحتلال وإخراج الأسرى بالقوة وذلك بفضل الله وقدرته وهى تجربة ناجحة مع المحتل كما تمنى تحرير جميع الأسرى الذين لا زالوا يقبعون في غياهب السجون الإسرائيلية.

وأكد أ.أبو حصيرة أن مديرية التربية والتعليم شرق غزة وبعد تجاربها الناجحة تسعي لخلق جيل واعد ورائد يحصد مقاعد متميزة للمتفوقين في شتى المجالات على مستوى قطاع غزة بل على مستوى الوطن فلسطين محفزاً بناته الطالبات على الاجتهاد والتميز

وفي ذات السياق رحب أ. محمد الكتري -وهو أسير محرر سابق- بالحضور كل باسمه ولقبه شاكراً وزارة التربية والتعليم العالي لما قدمته من خدمات للأسرى كما تمنى تحرير باقي الأسرى من نير السجان.

هذا وتخلل المهرجان العديد من الأناشيد والعروض الكشفية والمسرحية و الأوبريت الصامت الذي يحاكى معاناة الأسرى داخل سجون الاحتلال والفقرات الشيقة وقصائد الشعر التي حملت هموم ومشاكل الأسرى وأبنائهم حيث قدمتها فرقة المسرح الخاصة بالمدرسة وبراعم روضة رواد الغد وروضة صلاح الدين ,وفي . الختام تم توزيع دروع التكريم على الأسرى المحررين .

تربية وتعليم شرق غزة تختتم مسابقة حفظ الأحاديث النبوية للمرحلتين الأساسية والثانوية

98 views
الكاتب wesam في مارس 1st, 2011

ytututy

اختتمت مديرية التربية والتعليم شرق غزة مسابقة حفظ الأحاديث النبوية الشريفة في مدرستي عبد الفتاح حمود الثانوية للبنين ومدرسة الشجاعية الثانوية للبنات، وذلك في إطار الخطة السنوية التي أعدتها الإدارة العامة للأنشطة التربوية والتي ترمي إلى تنمية القدرات الذاتية للطلاب وغرس القيم التربوية الإسلامية في نفوس الطلبة.

وأشرف على هذه المسابقة كل من أ. زكريا الحداد رئيس قسم الأنشطة التربوية بالمديرية، و أ. إبراهيم اللوح رئيس شعبة قسم الأنشطة التربوية بالمديرية.

واشترطت اللجنة المنظمة للمسابقة أن تتعلق الأحاديث بفضل القرآن الكريم و حقوق الأسرى في الإسلام.

وبين الحداد أن المسابقة تم تقسيمها إلى ثلاثة مستويات متتالية وأن الهدف من مثل هذه المسابقات هو الإقتداء بسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من خلال حفظ الأحاديث وفهمها وتعزيز مكانة القرآن الكريم.

وثمن الحداد الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم العالي لإعطاء الفرصة لأبنائها الطلبة للتعبير عن أنفسهم وتحقيق ذاتهم من خلال المسابقات.

وعرض إبراهيم اللوح النتائج النهائية للمسابقة ففي المستوى الأول والذي تضمن الصفوف من (5-7) حصلت مدرستي صفد الأساسية “أ” للبنين ومدرسة فهد الأحمد الصباح الثانوية للبنات على المركز الأول وفي المستوى الثاني والذي تضمن الصفوف من (8-10) فقد أسفرت النتائج عن فوز مدرستي عبد الرؤوف الشريف الأساسية للبنين ومدرسة الكرامة الأساسية للبنات بالمركز الأول وفي المستوى الثالث والأخير والذي تضمن الصفوف من (11-12) فقد كان المركز الأول من نصيب مدرستي تونس الثانوية للبنين، ومدرسة هاشم عطا الشوا الثانوية “أ” للبنات.

ومن الجدير ذكره بأن لجنة التحكيم أدارها كل من د. سامي أحمد، و أ. فاتنة السكني من قسم الإشراف والتأهيل التربوي بالمديرية، و أ. ابراهيم اللوح من قسم الأنشطة التربوية بالمديرية.

22 views
الكاتب wesam في مارس 1st, 2011

24220114

عقدت مديرية التربية والتعليم شرق غزة لقاءاً حول تقيم الأداء الحكومي، حسب نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة وذلك في قاعة الاجتماعات الخاصة بالمديرية.

وحضر اللقاء أ. أحمد سالم نائب مدير عام الرقابة الداخلية، وأ. سمية النخالة مدير التربية والتعليم شرق غزة، و أ. أشرف حرز الله النائب الإداري لمدير التربية والتعليم، وأ. نصر سهمود النائب الفني لمدير التربية والتعليم، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام بالمديرية.

وخلال كلمته أكد أ. أحمد سالم أن هذا اللقاء ثاني اللقاءات التي تعقد لنشر هذا المفهوم للنموذج الأوروبي للتميز، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لنشر هذا النموذج الأوروبي للتميز، وكذلك الوصول إلى قمة الأداء الوظيفي لدى مؤسساتها، بدايةً بتقييم النفس ومن ثم معرفة ماذا تريد وكيف تصل إلى هذا التميز.

ومن جانبها رحبت أ. سمية النخالة بالحضور كل باسمه ولقبه، وبينت أن هذا اللقاء يعقد لنشر مفهوم تقييم الأداء الحكومي المزمع تنفيذه في جميع الوزارات بما فيها وزارة التربية والتعليم العالي، وكذلك لاطلاع رؤساء الأقسام والنواب في المديرية حول ماهية التقييم الحكومي، والمعايير التي سوف تتبع لقياس الأداء حسب النموذج الأوروبي للتميز.

مشيرةً إلى أن غالبية الإدارات تتطلع  للتميز والوصول إلى القمة في الأداء الوظيفي و خدمة الجمهور.

هذا وقد أدار الجلسة وقدم ورقة العمل أ. أحمد سالم بصفته رئيس اللجنة الداخلية لتقييم الأداء الحكومي بوزارة التربية والتعليم العالي.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش والحوار حول محاور تقييم الأداء حسب النموذج الأوروبي لإدارة الجودة والتميز

وفد من تربية وتعليم شرق غزة يحل ضيفاً على إدارة جمعية المجمع الإسلامي

0 views
الكاتب wesam في فبراير 22nd, 2011
 
21220013

زار وفد من مديرية التربية والتعليم شرق غزة جمعية المجمع الإسلامي، وضم الوفد  الزائر أ. أشرف حرز الله النائب الإداري لمدير التربية والتعليم شرق غزة ، وأ. زكريا خليفة رئيس قسم التعليم العام، وأ. أيمن نصر الله،  وأ. مصطفي الجاعوني من قسم العلاقات العامة .

حيث كان في استقبال الوفد أ. هاني إسليم عضو مجلس إدارة جمعية المجمع الإسلامي، و أ. نضال محمد شبانه مدير جمعية المجمع الإسلامي

ورحب أ. هاني إسليم بالوفد الزائر لجمعية المجمع الإسلامي بغزة، معبراً عن بالغ سعادته بهذه الزيارة والتي تأتي في إطار التعاون والتنسيق المشترك بين مؤسسات المجتمع المحلي ومؤسسات التربية والتعليم، وخاصة بأن جمعية المجمع الإسلامي تضم العديد من رياض الأطفال، التي تقدم خدمة التعليم لأطفالنا وهي مميزة بكل ما تملك من طاقات وهذا يشكل النواة الأولي للتعليم.

وبدوره أكد أ. أشرف حرز الله على أن إدارته تسعي جاهدة لتطوير العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي، للتواصل والمساهمة الفاعلة في تطوير العمل التربوي بشكل كامل، وخاصة في مجال تربية النشء فهم المستقبل الواعد.

داعياً الأخوة  في إدارة جمعية المجمع الإسلامي لزيارة مديرية التربية والتعليم شرق غزة لتعزيز أواصر التعاون المشترك، وتفعيل دورة مؤسسات المجتمع المحلي وتأكيداً علي عمق العلاقة بين الإدارتين.

وفي ختام الزيارة شكر وفد المديرية الأخوة في إدارة جمعية المجمع الإسلامي على هذا الاستقبال الطيب وقدموا لهم شهادة شكر وتقدير تكريماً  لجهود الأخوة في إدارة جمعية المجمع الإسلامي.

تربية شرق غزة ولجنة التربية في المجلس التشريعي تعقدان ورشة عمل بعنوان “وقفات مع الواقع التعليمي”

34 views
الكاتب wesam في فبراير 22nd, 2011
PDF طباعة إرسال إلى صديق
 
20220112

عقدت مديرية تربية وتعليم شرق غزة ورشة عمل بعنوان “وقفات مع الواقع التعليمي”، حيث استضافت المديرية لجنة التربية بالمجلس التشريعي ضمت د. عبد الرحمن الجمل النائب في المجلس التشريعي وعضو لجنة التربية، ود. سالم سلامة النائب في المجلس التشريعي عن كتلة التغير والإصلاح، وكذلك ممثلين عن نقابة المعلمين.

وحضر اللقاء أ. سمية النخالة مدير تربية وتعليم شرق غزة، وأ. أشرف حرز الله النائب الإداري لمدير التربية والتعليم، وأ. نصر سهمود النائب الفني لمدير التربية والتعليم، بالإضافة إلى بعض رؤساء الأقسام والمشرفين التربويين بالمديرية، ومدراء المدارس ونوابهم بمدارس مديرية شرق غزة.

وخلال كلمتها رحبت أ. سمية النخالة بالحضور جميعاً، مشيدة بالدور الريادي للجنة التربية في المجلس التشريعي, شاكرة لهم دورهم ومتابعتهم للعمل داخل أروقة مديرية التربية والتعليم متمنية تكرار هذه الزيارة من أجل التواصل والإطلاع عن كثب لما هو جديد.

وقدمت أ. النخالة شرح مفصل حول آلية العمل داخل المديرية وخطتها المستقبلية، وكيفية عمل الأقسام والمدارس التابعة لها، مبينة أن هذا العام على عكس الأعوام السابقة من ناحية التقدم الملموس في المستوى العلمي والمهني والإداري بالرغم من الظروف الصعبة التي نمر بها.

وأكدت أ.النخالة بأن الامتحانات الموحدة جاءت بناءً على رؤية الوزارة للوقوف على المستوى الحقيقي لأبنائها الطلبة، ولمعالجة نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة.

ومن جانبه أكد د. الجمل بأن لجنة التربية بالمجلس التشريعي واستكمالا لدورها لمتابعة الواقع التعليمي بالقطاع، جاءت اليوم ليسمع أعضائها إلى الجميع، ويتعرف على الواقع التعليمي من خلال الإخوة العاملين في الميدان، مستعرضاً في الوقت ذاته عدة لقاءات سابقة مع مديريات أخرى، حيث كانت على حد وصفة مثمرة وبناءة، مبيناً بأن الهدف من عقد هذه اللقاءات هو الارتقاء بالمستوى التعليمي ككل في قطاعانا الحبيب.

مديرة التربية والتعليم بشرق غزة تتفقد مدرسة الرملة للبنات ومركز تصحيح الامتحان الموحد فيها

206 views
الكاتب wesam في فبراير 13th, 2011

تفقدت أ. سمية النخالة مدير تربية وتعليم شرق غزة يرافقها أ. نصر سهمود النائب الفني مدرسة الزهراء الثانوية للبنات، وذلك في إطار حرص المديرية للاطمئنان على سير العملية التعليمية والتربوية

وبينت أ. النخالة بأن مدرسة الزهراء تتمتع بإدارة وهيئة تدريسية مميزة وطموحة تبحث عن التقدم والتطوير وصولاً إلى التميز و بناء جيل من الطالبات يعتمد عليه في المستقبل.

وفي ذات السياق أثنت النخالة على الجهود التي يقوم بها المصححون و العاملون في الكنترول و استمعت إلى وجهات النظر المتعلقة بالمستوى العام للطلاب وذلك لأخذ تغذية راجعة حول الإيجابيات وتدعيمها والسلبيات لتفاديها في المستقبل لتطوير العمل وتحديد احتياجات الطلاب في المرحلة القادمة.

من جانبه أكد أ. نصر سهمود أن مدرسة الزهراء متميزة في أدائها وعطائها اللامحدود مؤكدا امتلاك الوزارة لنخبة مميزة من المعلمين وطاقم من الإدارة لدية الخبرة الواسعة في مجال التربية والتعليم.

وأوضح أن المديرية حريصة على التواصل مع كافة الإدارات المدرسية من أجل تطوير العملية التعليمة والتربوية بشكل كامل.

وفي ختام الجولة شكر الوفد إدارة مدرسة الزهراء  لحسن الاستقبال واستضافتها مركز من مراكز التصحيح والكنترول وتذليل العقبات لإنجاح عملية التصحيح.

مديرية التربية والتعليم شرق غزة تعقد اجتماعا موسعا لرؤساء الأقسام

119 views
الكاتب wesam في فبراير 10th, 2011

عقدت مديرية تربية وتعليم شرق غزة اجتماعا موسعا لرؤساء الأقسام بالمديرية، وذلك لمناقشة أمور تربوية وفنية وإدارية.

وحضر الاجتماع أ.سمية النخالة مدير التربية والتعليم, وأ. أشرف حرز الله النائب الإداري لمدير التربية والتعليم, وأ.نصر سهمود النائب الفني لمدير التربية والتعليم بالإضافة لرؤساء الأقسام بالمديرية.

وفي كلمتها رحبت أ. النخالة بالحضور كل باسمه ولقبه، مشيدةً بالجهود التي يبذلها رؤساء الأقسام وعطائهم اللامحدود في خدمة أبنائهم الطلبة، مثمنة جهودهم في سير العملية التربوية والتعليمية بمديرية شرق غزة والمدارس التابعة لها، كما وهنأت أ. النخالة الحضور ببدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2010/2011.

عقدت مديرية تربية وتعليم شرق غزة اجتماعا موسعا لرؤساء الأقسام بالمديرية، وذلك لمناقشة أمور تربوية وفنية وإدارية.

وحضر الاجتماع أ.سمية النخالة مدير التربية والتعليم, وأ. أشرف حرز الله النائب الإداري لمدير التربية والتعليم, وأ.نصر سهمود النائب الفني لمدير التربية والتعليم بالإضافة لرؤساء الأقسام بالمديرية.

وفي كلمتها رحبت أ. النخالة بالحضور كل باسمه ولقبه، مشيدةً بالجهود التي يبذلها رؤساء الأقسام وعطائهم اللامحدود في خدمة أبنائهم الطلبة، مثمنة جهودهم في سير العملية التربوية والتعليمية بمديرية شرق غزة والمدارس التابعة لها، كما وهنأت أ. النخالة الحضور ببدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2010/2011.

وبينت أ. النخالة أن هدف هذا الاجتماع هو مناقشة أمور تربوية وإدارية وفنية هامة، وذلك في إطار سعي المديرية للتطوير من أداء رؤساء الأقسام.

 وناقشت أ. النخالة مع رؤساء الأقسام بعض القضايا التربوية والإدارية الخاصة وبعض الموضوعات الفنية المختلفة، وقامت بالاطلاع على خطط الأقسام التي سيتم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي.

وبدوره أشاد أ. أشرف حرز الله بالجهود التي يبذلها رؤساء الأقسام من أجل الحفاظ على سير العملية التعليمية بشكل منتظم.

ومن جانبه ثمن أ. نصر سهمود جهود الحضور، مؤكداً على أهمية إجراء مثل هذه اللقاءات لتفادي تراكم الأخطاء , وتعزيز دور رؤساء الأقسام داخل المديرية.

 وناقشت أ. النخالة مع رؤساء الأقسام بعض القضايا التربوية والإدارية الخاصة وبعض الموضوعات الفنية المختلفة، وقامت بالاطلاع على خطط الأقسام التي سيتم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي.

وبدوره أشاد أ. أشرف حرز الله بالجهود التي يبذلها رؤساء الأقسام من أجل الحفاظ على سير العملية التعليمية بشكل منتظم.

ومن جانبه ثمن أ. نصر سهمود جهود الحضور، مؤكداً على أهمية إجراء مثل هذه اللقاءات لتفادي تراكم الأخطاء , وتعزيز دور رؤساء الأقسام داخل المديرية.